جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

وفاة إسحاق نافون خامس رؤساء إسرائيل وصاحب خطاب القاهرة الشهير

السبت 07 نوفمبر 2015 | 04:58 مساءً
القاهرة - Gololy
651
وفاة إسحاق نافون خامس رؤساء إسرائيل وصاحب خطاب القاهرة الشهير

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية، وفاة الرئيس الخامس لإسرائيل إسحاق نافون، عن عمر يناهز 94 عاما، وذلك في نبأ عاجل.

وكان إسحاق نافون، قد ولد بالقدس المحتلة عام 1921، وحصل على شهادات أكاديمية في التربية والأدب والثقافة الإسلامية واللغة العربية.

وكان قد انتخب نافون، في عام 1978، رئيسا لإسرائيل حيث قام بعد عامين بزيارة رسمية لمصر خاطب خلالها البرلمان المصري بوسط القاهرة في خطابه الشهير حول السلام مع مصر باللغة العربية، وفى عام 1982 هدد بالاستقالة من منصبه إن لم تشكل لجنة تحقيق رسمية لتقصى أحداث مجزرة «صبرا وشاتيلا» التي نفذتها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن نافون، عمل في مجال التربية حتى خاض الحياة السياسية ليتولّى مناصب مختلفة منها سكرتير سياسي لرئيس الوزراء الأول دفيد بن جوريون، وسكرتير وزير الخارجية الأول موشيه شاريت، ونائب رئيس الوزراء ووزير التربية والثقافة.

وكان نافون، النائب بالكنيست عن حزب العمل في دورات الكنيست السادسة والسابعة والحادية والثانية العشرة معروفًا بالخط الحمائمى، حيث كان ينادى بضرورة التفاوض مع الفلسطينيين وليس مع المملكة الأردنية.

وأوضحت يديعوت أن نافون عرف بمواقفه الاجتماعية الداعية إلى وجوب التحصيل العلمي وتقليص الفجوات بين كافة الفئات داخل المجتمع الإسرائيلي، كما قام بتأليف سلسلة مؤلفات ومسرحيات أبرزها «البستان الإسبانى» الذى يصف فيه حياة طائفة اليهود السفارديم، اليهود ذوى الأصول الشرقية، في القدس المحتلة.