جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محاكمة شقيقة ملك أسبانيا الأميرة كريستينا في قضية فساد

الاحد 31 يناير 2016 | 02:16 صباحاً
القاهرة - Gololy
419
محاكمة شقيقة ملك أسبانيا الأميرة كريستينا في قضية فساد

أقرت محكمة إسبانية أمس الجمعة استمرار محاكمة الأميرة كريستينا، شقيقة ملك إسبانيا، فيليب، بشأن اتهامات بالتهرب الضريبي في قضية أضرت كثيرا بصورة العائلة الملكية في وقت تؤثر فيه الأزمة الاقتصادية على معظم المواطنين الإسبان.

كريستينا صاحبة الـ 50 عاما، هي واحدة من 18 شخصا يحاكمون في قضية استغرق التحقيق بها 6 سنوات بشأن أنشطة مؤسسة "نوز الخيرية" التي يديرها زوجها إيناكي اوردانجارين.

ووفقا لوكالة أنباء "رويترز" يقول المدعون إنه تم استغلال "نوز" في اختلاس ملايين اليورو من تمويل حكومي، وإن اوردانجارين -الذي يحاكم هو الآخر- استغل صلته بالعائلة الملكية للفوز بعقود حكومية لإقامة مناسبات من خلال المنظمة غير الهادفة للربح.

وأصبحت كريستينا دي بوربون، أول شخصية ملكية إسبانية تجلس في قفص الاتهام عندما مثلت أمام المحكمة مطلع يناير للإجابة على أسئلة تمهيدية.. ويوجه الادعاء لها تهمتين تتعلقان بالتهرب الضريبي وإذا أدينت فقد توقع عليها عقوبة السجن 4 سنوات عن كل تهمة.

محامو كريستينا طلبوا من القضاة إسقاط الاتهامات الجنائية الموجهة لها وقال المدعي العام إن هناك أدلة كافية تعضد الاتهامات.. لكن المحكمة في بالما دي مايوركا -حيث تقام المحاكمة- قالت في بيان إنها متمسكة بالاتهامات التي وجهتها منظمة "كلين هاندز" لمكافحة الكسب غير المشروع معتمدة على وسيلة قانونية إسبانية تعرف باسم "حق الناس في توجيه الاتهام".

القضية زادت من غضب المواطنين في إسبانيا بشأن فضائح الفساد على مستوى الطبقات العليا بدوائر الأعمال والسياسة.. ومن المقرر مثول المتهمين مرة أخرى أمام المحكمة لاستجوابهم في فبراير.