جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بالصور.. افتتاح متحف ياسر عرفات

السبت 12 نوفمبر 2016 | 01:18 مساءً
القاهرة - Gololy
1172
بالصور.. افتتاح متحف ياسر عرفات

افتتح الفلسطينيون متحف الرئيس الراحل ياسر عرفات، في مدينة رام الله، وذلك تزامناً مع الذكرى الـ 12 لرحيله.

هيئة الاذاعة البريطانية، ذكرت أن المتحف يوثق التاريخ الفلسطيني بمحطاته الهامة ومنها «نكبة 48» واتفاقية «أوسلو» والحصار الإسرائيلي للمقاطعة، ثم مرض الرئيس ووفاته ودفنه في رام الله.

المتحف يعرض الغرفة الصغيرة التي قضى فيها الرئيس عرفات سنواته الأخيرة، والتي تبلغ مساحتها 5 أمتار مربعة وتحتوي على سرير صغير وخزانة تتسع لأربعة أطقم وبعض الكوفيات والقمصان، وتوجد فيها خزينة صغيرة مع مصباح كهربائي، إضافة إلى سجادة صلاة ولوحة رسمتها طفلته زهوة.

عرفات قضى معظم الوقت من سنواته الثلاث الأخيرة في هذه الغرفة التي كانت توجد في الطابق الأرضي من مقر القيادة الفلسطينية المعروف باسم «المقاطعة».

الغرفة تركت من دون أن تمس تقريباً منذ رحيل عرفات، وتقع في جناح فارغ من المقاطعة مربوط بجسر مع المتحف المقام على مساحة قدرها 2600 متر مربع، وقد كلف إنشاؤه سبعة ملايين دولار أمريكي.

وتُعرض في المتحف بعض متعلقاته الشهيرة، بينها جهاز الراديو القديم الذي كان يستخدمه في شهور نشاطه السري في الضفة الغربية بعد احتلالها، وآخر نظارات استخدمها، وبعض الأقلام والأوراق التي كتب عليها بخط يده، بالإضافة إلى مسدس احتفظ به على مكتبه.. ويوثق المتحف صوراً لعرفات في محطات حياته الرئسية، بينها حصوله على جائزة «نوبل» للسلام مشاركة مع رئيس وزراء إسرائيل السابق إسحق رابين ووزير الخارجية آنذاك شيمون بيريس.

كانت وفاة عرفات قد أثارت شكوكاً لدى الفلسطينيين من أنه مات مسموماً على أيدي عملاء الاستخبارات الإسرائيلية، وهو ما تنفيه إسرائيل.

متحف ياسر عرفات
متحف ياسر عرفات
متحف ياسر عرفات
متحف ياسر عرفات
متحف ياسر عرفات