جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أشهر أكلة في الجزائر تتسبب في الخلع

الخميس 13 ابريل 2017 | 10:51 صباحاً
القاهرة - Gololy
545
أشهر أكلة في الجزائر تتسبب في الخلع

تنامت ظاهرة الخلع كثيرا في المجتمع الجزائري مؤخرا، وأصبحت حديث وسائل إعلامية كثيرة في السنوات الأخيرة، بعد ظهور خطورتها.

ووفقا لـ"سكاي نيوز"، فإنه بحسب وسائل إعلام جزائرية، فإن المرأة في الجزائر يمكنها خلع زوجها في جلسة إلى جلستين في المحكمة وبـ"أتفه" الأسباب التي لا يصدقها العقل.

"صحيفة الشروق" الجزائرية، ذكرت أن امرأة طلبت خلعها بدعوى أن شريكها لا يطعمها غير "الكسكسي والشوربة"، لتطلب الخلع والعودة إلى أهلها حيث تجد الطعام أفضل، ونشرت الصحيفة ذاتها في وقت سابق، قصة أخرى لامرأة طلبت الخلع لأن زوجها يرفض حلق شاربه.

امرأة أخرى خلعت نفسها بعد عدة سنوات من الزواج بسبب طمعها في منحة زوجها الأول المتوفى من فرنسا، الذي كان يعمل في إحدى مؤسساتها أمين مخزن، حيث اشترطت عليها الإدارة الفرنسية بإرسال شهادة طلاق لتمكنها الاستفادة من المنحة.

وأخرى قررت الانفصال عن زوجها بعد علمها بعودة خطيبها الأول الذي تركها وغادر إلى فرنسا بحثا عن عمل، وبعد الاتفاق معه على الارتباط، رفعت دعوى خلع على زوجها وانتظرت بشغف تاريخ صدور حكم الخلع الذي كان نفسه تاريخ عقد قرانها مع خطيبها الأول.

وبحسب الصحيفة، فقد أفاد المحامي برباشي جمال، أن الخلع هو نص المادة 54 من قانون الأسرة، حيث يجوز للزوجة دون موافقة الزوج أن تخلع نفسها مقابل مبلغ مالي، ويحكم القاضي فيما لا يتجاوز المهر، وإذا كان المهر غير محدد يحكم مقابل الخلع صداق المثل.

المحامي اوضح أن الفرق بين الخلع والطلاق هو أن الطلاق يفك الرابطة الزوجية بعد إثبات ضرر مادي، أما الخلع يحدث عندما تبين الزوجة الضرر النفسي وعدم قدرتها التعامل مع زوجها.. وأن أغلبية قضايا الخلع تحدث غالبا عندما تكون الزوجة صغيرة في السن، وشخصية الزوج مهزوزة وليست قوية لدرجة الفصل بين حقوق الزوجة وحقوق الأهل.