جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عرض فني يثير الجدل في تونس ويشعل مهرجان قرطاج

الاحد 09 يوليو 2017 | 01:54 صباحاً
القاهرة - Gololy
341
عرض فني يثير الجدل في تونس ويشعل مهرجان قرطاج

حالة من الجدل شهدها الشارع التونسي مؤخرا، بعد الإعلان عن عرض فني مرتقب لممثل كوميدي فرنسي من أصل تونسي، وذلك ضمن برنامج مهرجان قرطاج الدولي، بعد موجة رفض ودعوات لإلغائه بدعوى مواقف الفنان "اليهودي" الداعمة لإسرائيل.

الدورة الـ 53 من مهرجان قرطاج الدولي، وضعت عرضا للممثل الكوميدي ميشال بوجناح في 19 يوليو الجاري، ولكن فور إعلان برنامج الدورة الجديدة تفجرت موجة رفض كبيرة في تونس حيث بادر ناشطون بتوجيه رسالة مفتوحة إلى وزير الشئون الثقافية، محمد زين العابدين، يطالبون فيها بإلغاء العرض بدعوى أن الفنان لا يخفي مناصرته لإسرائيل والصهيونية.

ميشال بوجناح، ولد في 3 نوفمبر عام 1952 في تونس، ودرس سنواته الأولى بها قبل أن يهاجر في الـ 11 مع أسرته عام 1963 إلى فرنسا ضمن موجه هجرة اليهود إلى أوروبا.. وهو مخرج وممثل كوميدي تناول في أعماله عديد الموضوعات من بينها أوضاع اليهود التونسيين المهاجرين في أوروبا.

حملة مناهضة الصهيونية في تونس، كانت قد دعت وزير الثقافة إلى منع العرض المبرمج ضمن فعاليات مهرجان قرطاج، معتبرة أن المهرجان لا يجب أن يكون واجهة للتطبيع مع الصهيونية، مضيفة أن بوجناح هو أبرز الوجوه الصهيونية التي لا ترى أي حرج في دعم إسرائيل وقادتها.. ودعت إلى عدم فسح المجال له لكي يمارس حربه الدعائية فوق أحد أعظم المسارح والمعالم الثقافية والتاريخية، الأمر الذي سيتيح له أيضا الولوج إلى شاشات التونسيين.

مختار الرصاع، مدير المهرجان، لم ينتظر كثيرا ليعلق على موجة الرفض حيث قال في تصريحات له: بوجناح تونسي من أصل يهودي لم يضر تونس أبدا ولم يهاجمها في تصريحاته، وأتعامل معه كفنان تونسي لا يفوت فرصة الدفاع عن بلاده في كل المنابر التي تتاح له، ودعا إلى عدم تضخيم المسألة لأن مثل هذه الأمور لا تخدم مصلحة وصورة تونس.

الجدل لم يهدأ عقب تصريحات الرصاع، بل احتد أكثر بعد انضمام الاتحاد العام للشغل - صاحب التأثير القوي - إلى الرافضين لإقامة عرض بوجناح.. ودعا الاتحاد في بيان إلى "إلغاء عرض الكوميدي ميشال بوجناح لا باعتبار ديانته اليهودية ولكن لمواقفه الصهيونية ومناصرته لكيان عنصري فاشي فضلا عن خواء المضامين التي يقدمها".

وزارة الثقافة قالت في بيان لها: اعتبارا لحساسية الموضوع واتخاذه مسارا سياسيا خرج عن سياقه الثقافي، فإنها ستقوم بالمشاورات المتصلة بالأطراف ذات العلاقة، وذلك في نطاق مبدأ التشاور والتشاركية في أخذ القرار انسجاما مع المصلحة العليا الوطنية التي تعلو فوق كل اعتبار.

يذكر أن الدورة الجديدة للمهرجان، تقام في الفترة من 13 يوليو إلى 19 أغسطس، بمشاركة عدد من نجوم الغناء والمسرح العربي فيما ستشكل العروض المحلية نصف أنشطة الحدث الفني.. ويفتتح المهرجان بعرض للموسيقي التونسي الشاذلي القرفي بعنوان "ستون سنة من الموسيقى التونسية" بمشاركة الفنانين التونسيين عدنان الشواشي وسلاف ومحمد الجبالي وأسماء بن أحمد ونور الدين الباجي.