جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

المغرب تحارب التحرش الجنسي بحافلات وردية.. صور

الاحد 14 يناير 2018 | 02:53 صباحاً
القاهرة - Gololy
1369
المغرب تحارب التحرش الجنسي بحافلات وردية.. صور

نظرا لما تعانيه النساء في المغرب من تحرشات جنسية في المواصلات العامة، فقد ظهرت بعض الأفكار التي تؤدي إلى حمايتهن من هذه الظاهرة، بتخصيص حافلات وردية للنساء فقط.

مسئولو المغرب يبدو أنهم أرادو تجربة اليابان لمواجهة التحرش الجنسي في وسائل النقل العامة، والتي انتشرت في شوارع العاصمة اليابانية طوكيو، وتزينت الحافلات باللون الوردي.

جماعة تطلق على نفسها "الرباط"، أعلنت في بيان لها تخصيص عربات خاصة للنساء فقط في المواصلات العامة أوقات الذروة؛ لتفادي جرائم التحرش بالنساء.

محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط المغربية – الذي كشف عن المبادرة - قال في تصريحات له: إن نشر فكرة الحافلات التي خُصصت للنساء؛ تهدف إلى الحد من مظاهر العنف والتحرش بالمرأة في وسائل المواصلات العامة، كما أن الفكرة لم تلق ترحيبًا من قبل المغاربة الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض، كونها تؤدي إلى إحداث التمييز بين الجنسين، والفصل بين الرجل والمرأة، ومن جانب المؤيدين يرون أن الفكرة إيجابية لحماية السيدات من جرائم التحرش التي يتعرضن لها في وسائل النقل العامة.

الناشطة الحقوقية المغربية، مريم حنين، قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك": إن الحافلات الوردية لن تحد من التحرش، خاصة أن التحرش لا يقتصر على الحافلات فقط ولكنه منتشر في المناطق العمومية المختلفة بشكل كبير.. شخصيا لا أجد أن تخصيص حافلات وردية لحماية النساء من التحرش حلا منطقيا للحد من هذه الظاهرة المنتشرة، لأن المرأة لا تتعرض للتحرش فقط في الحافلات بل كذلك في الشوارع والمقاهي والمحلات، والفصل بين الرجال والنساء في وسائل النقل لن يحد نهائيا من المعاناة التي تتعرض إليها النساء دائما في كافة الأماكن العامة.

هنا خطاب، إحدى المواطنات المغربيات، قالت أيضا: إن تطبيق هذا الإجراء سيحد من التحرش لدرجة كبيرة، خاصة أن ما يحدث في وسائل النقل العامة في المغرب يمثل خطورة كبيرة في ظل الأوضاع الراهنة، الأمر لن يقضي على التحرش بشكل كامل إلا أنه سيحد مما يحدث في وسائل النقل، وهي النسبة الأكبر التي يحدث فيها تحرش بشكل مباشر.

حافلات وردية بالمغرب
حافلات وردية بالمغرب
حافلات وردية بالمغرب
حافلات وردية بالمغرب