جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إيناس عبد الدايم.. من عازفة فلوت إلى أول وزيرة للثقافة.. صور

الاربعاء 17 يناير 2018 | 02:46 مساءً
القاهرة - Gololy
640
إيناس عبد الدايم.. من عازفة فلوت إلى أول وزيرة للثقافة.. صور

أصبحت إيناس عبد الدايم، رئيس المركز الثقافي القومي بدار الأوبرا المصرية، أول مصرية تتولى وزارة الثقافة في مصر، بعد تعديل وزاري محدود شمل أربع حقائب وزارية.

عازفة الفلوت العالمية إيناس عبد الدايم، تخرجت في المعهد العالي للموسيقى "الكونسرفتوار" عام 1982 وعُينت معيدة بقسم الفلوت قبل أن تسافر إلى فرنسا في منحة دراسية من عام 1983 إلى 1990 حصلت خلالها على درجتي الماجستير والدكتوراه في آلة الفلوت من المعهد الوطني للموسيقى بباريس.. وتدرجت في سلك التدريس بـ"الكونسرفتوار" حتى تولت رئاسته في الفترة من 2004 إلى 2010 واختيرت بعد ذلك نائبة لرئيس أكاديمية الفنون.

وزير الثقافة الحالية، مثلت مصر في العديد من المهرجانات الفنية الدولية منها مهرجان نانت للفنون بفرنسا، ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب، ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة في اليونان، وأسست أول فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت في سن مبكرة بمركز تنمية المواهب في دار الأوبرا.

اختيرت في فبراير 2012 رئيسة لدار الأوبرا المصرية لتصبح ثاني امرأة تتولى المنصب بعد رتيبة الحفني، لكن في مايو 2013 أصبحت عبد الدايم رمزا لتضامن مثقفي وفناني مصر ضد حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي - المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين - بعدما صدر قرار من وزير الثقافة آنذاك بإقصائها عن المنصب بجانب عدد من قيادات الوزارة.

طُرح اسمها بقوة لتولي وزارة الثقافة بعد عزل مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة، لكن الحكومة المؤقتة التي تشكلت حينها اكتفت بإعادتها إلى رئاسة دار الأوبرا.

إيناس عبد الدايم، قالت في تصريحات نقلتها "رويترز": "قبلت المنصب وبُلغت بالموافقة وبحلف اليمين، وقبل حلف اليمين حصلت محادثة وتفهمت جدا الوضع لأنه ما من شك أنه ما زالت هناك بعض الضغوط الخارجية والداخلية.. يمكن مصر لسه مش مهيأة إن وزير الثقافة يبقى امرأة.. طبيعي جدا".

وزير الثقافة المصرية، حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 2000 وجائزة الإبداع من أكاديمية الفنون المصرية في 1999.

ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم
ايناس عبد الدايم