جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نيكولا ساركوزي يخضع للتحقيقات.. ويؤكد: أعيش جحيما

الخميس 22 مارس 2018 | 02:18 مساءً
القاهرة - Gololy
759
نيكولا ساركوزي يخضع للتحقيقات.. ويؤكد: أعيش جحيما

يواجه الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، اتهامات بالفساد والتمويل غير القانوني لحملة انتخابية، وإخفاء أموال عامة ليبية، وذلك في إطار التحقيق حول الاشتباه بتمويل ليبي لحملته الانتخابية عام 2007، كما يواجه الوضع تحت المراقبة القضائية، إلا أنه ينفي التهم المنسوبة إليه.

القضاء الفرنسي وجه الاتهام إلى ساركوزي في قضية التمويل الليبي لحملته الانتخابية سنة 2007، وقال مصدر قضائي وفقا لـ"فرانس 24": إن ساركوزي الذي ينفي الوقائع المنسوبة إليه، اتهم بـ"الفساد السلبي" و"التمويل غير القانوني لحملة انتخابية" و"إخفاء أموال عامة ليبية"، ووضع تحت المراقبة القضائية.

وانتهى مساء الأربعاء التوقيف الاحتياطي لساركوزي الذي بدأ الثلاثاء، ودام 26 ساعة.. وكان ساركوزي وصل إلى مقر مكتب مكافحة الفساد في نانتير بالقرب من باريس، وكان استجوابه بدأ صباح الثلاثاء وتوقف قرابة منتصف الليل.. واستمع المحققون أيضا إلى بريس أورتوفو أحد المقربين من الرئيس السابق، لكن بصفة "مشتبه به غير موقوف".

صحيفة "ليبراسيون" ذكرت أن توقيف ساركوزي يشكل عودة إلى قضايا الرئيس الأسبق لكن في الصفحة القضائية، أما صحيفة "لوباريزيان" فعنونت "هدية من القذافي بعد رحيله".

ومنذ أن نشر موقع "ميديابارت" الإلكتروني في مايو 2012 وثيقة ليبية -نسبت إلى رئيس الاستخبارات الليبي السابق موسى كوسا- وأشارت إلى تمويل يبلغ حوالى خمسين مليون يورو للحملة، سجلت تحقيقات القضاة تقدما كبيرا.. وأقر عدد من أطراف الملف بمن فيهم مسئولون ليبيون كبار سابقون، بفرضية التمويل غير المشروع، وأكد رجل الأعمال المثير للجدل زياد تقي الدين أنه سلم بنفسه بين نهاية 2006 ومطلع 2007 ثلاث حقائب تحوي خمسة ملايين يورو جاءت من نظام القذافي إلى ساركوزي عندما كان وزيرا للداخلية، وإلى مدير مكتبه كلود غيان.

ساركوزي نفى باستمرار هذه الاتهامات، في إفادته أمام القضاة التهم الموجهة إليه في إطار التحقيق حول الشبهات بتمويل ليبي لحملته الانتخابية في2007.. وقال: إنه يعيش "جحيم هذا التشهير" منذ مارس 2001.. وفقا لصحيفة "لوفيجاور".

نيكولا ساركوزي
نيكولا ساركوزي و معمر القذافي
باراك اوباما وزوجته مع نيكولا ساركوزي وزوجته
نيكولا ساركوزي و معمر القذافي
نيكولا ساركوزي و معمر القذافي