جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

يخت صدام حسين يتحول إلى فندق.. صور وفيديو

الخميس 24 مايو 2018 | 04:21 مساءً
القاهرة - Gololy
876
يخت صدام حسين يتحول إلى فندق.. صور وفيديو

قررت الحكومة العراقية تحويل يخت "نسيم البصرة"، الذي طلب الرئيس السابق صدام حسين صناعته في الدنمارك، إلى استراحة للمرشدين البحريين في ميناء البصرة.

اليخت الفخم يتميز بسريره ذي الحجم الملكي وستائر الحرير المحيطة به، وكذلك الحمّام ذي الحواف الذهبية ومقعد الحلاقة الخاص فيه.

ووفقا لما نشرته وكالة أنباء "رويترز"، لم يبحر صدام حسين أبدا في هذا اليخت البالغ طوله 82 مترا، والذي بُني عام 1981، وسيستمتع بوسائل الرفاهية فيه الآن المرشدون البحريون الذين يرشدون السفن بشأن الدخول والخروج إلى ومن ميناء البصرة.

الحكومات العراقية، التي تعاقبت بعد صدام، حاولت إيجاد سبيل لاستغلال هذا اليخت وغيره من الكنوز الأخرى التي تركها الرجل الذي أُطيح به في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 ثم أُعدم شنقا بعدها بثلاث سنوات.. وما زال اليخت، الذي ظل في الخارج لثلاثة عقود، راسيا في ميناء البصرة منذ أن استرده العراق بعد معركة قضائية في عام 2010 .

الجناح الرئاسي في اليخت مجهز بأجنحة صدام حسين الخاصة وغرف طعام وغرف نوم، إضافة إلى 17 غرفة ضيوف أصغر، و 18 مقصورة للطاقم وعيادة، وطُرح اليخت للبيع مقابل 30 مليون دولار.

الحكومة لمم تتمكن من إيجاد مشتر له، وخدم اليخت على مدى العامين الماضيين جامعة البصرة حيث استغل في استضافة باحثين خلال رحلاتهم لدراسة الحياة البحرية.

عبد الزهرة عبد المهدي صالح، قبطان اليخت، قال في تصريحات له: الحالة الفنية لليخت الرئاسي "نسيم البصرة" جيدة جدا من ناحية المحركات، ومولداته تعمل، فقط هو بحاجة إلى الصيانة الدورية.

ومن هنا قررت السلطات أن يرسو اليخت بشكل دائم ويستخدم كفندق ومرفق ترفيه للمرشدين البحريين في ميناء البصرة، لاسيما وأن كثيرين منهم يعيشون في مدن بعيدة نسبيا.

أنمار الصافي، المتحدث الرسمي لهيئة الموانئ العراقية قال: الآن حاجة الموانئ لأن يكون محطة لاستراحة المرشدين البحريين.

وقال مسئولون: إنه بُني في حوض بناء سفن بالدنمارك أثناء حرب العراق مع إيران ثم نُقل إلى السعودية، لحمايته من الضربات الجوية على البصرة.. وسلمت السعودية، التي اختلفت مع صدام بعد غزوه الكويت عام 1990، اليخت للأردن، ولم تكن تحركاته اللاحقة واضحة حتى تعقبه العراق في منتجع نيس الفرنسي، حنى تم إعادته إلى العراق.

يخت صدام حسين
يخت صدام حسين
يخت صدام حسين
صدام حسين