جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دخلت في مواجهة مع شقيقها بسبب الرقص وأنصفها والدها.. معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

الخميس 08 نوفمبر 2018 | 12:42 صباحاً
القاهرة - هويدا أبوسمك
2953
دخلت في مواجهة مع شقيقها بسبب الرقص وأنصفها والدها.. معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

هي راقصة وممثلة، برعت في الرقص بقدر براعتها في التمثيل، وأجادت تقديم أدوار الإغراء في السينما، ولها نجاحات كثيرة في الدراما، إنها الفنانة المصرية عايدة رياض.

عايدة رياض من مواليد عام 1954، كانت محبة للتمثيل والرقص منذ صغرها، وانضمت إلى الفرقة القومية للفنون الشعبية وهي طفلة، ودرست الموسيقي وكانت تجيد العزف وهي في سن صغير، ودخلت في مشاحنات مع شقيقها الأكبر عندما انضمت لفرقة الفنون الشعبية.

شقيقها سمير بعث برسالة إلى والدهما الذي كان في حرب اليمن وقتها وأخبره أن ابنته أصبحت راقصة، ولكن المفاجأة كانت أن الأب وافق على انضمام ابنته للفرقة وشجعها كثيرا.

بدأت عايدة مشوارها مع التمثيل من خلال فيفلم وثائقى مع المخرج يوسف شاهين بعنوان «سلوى»، وكان أول ظهور لها في السينما بفيلم «بنت اسمها محمود»، في عام 1975، مع سهير رمزي وسمير صبري.

قدمت عايدة أدوار الإغراء ولكنها لم تندم يوما على ذلك، وقالت في حوار صحفي لها إنها فخورة بكل دور قدمته، ولكنها ندمت فقط على أفلام المقاولات التي شاركت فيها، وقالت إنها كانت مضطرة أن تقدمها للتواجد.

ومن أهم الأفلام التي قدمتها عايدة في السينما: «الأخرس، أهل القمة، أحلام هند وكاميليا، زائر الفجر، واحد صفر، الألماني»، وغيرها.

تعددت مشاركاتها التلفزيونية، فظهرت بعدد من المسلسلات منها: «جنة ونار»، «حاميها وحراميها»، «شارع عبد العزيز»، و«أرض النعام»، بجانب عدد من العروض المسرحية مثل: «جوز ولوز»، و«واحد لمون والتاني مجنون».

الفنانة المصرية واجهت عام 1982 قضية أدخلتها السجن لمدة 3 شهور، حيث اتهمت في قضية آداب أُطلق عليها قضية «الكومبارس»، إذ أُلقي القبض عليها مع 6 فنانات «كومبارس»، ومنهن ليلى يوسف الشهيرة بـ«ليليان» وعاقبتها محكمة أول درجة بالحبس لمدة عام، بتهمة ممارسة الرذيلة بأحد الأوكار بحي مصر الجديدة.

 عايدة رياض تم إيداعها بسجن القناطر لمدة 3 أشهر، ثم برأتها محكمة مستأنف الآداب في 24 فبراير 1983، بعد أن تأكدت من «الزج بها في الاتهام على غير سند من الواقع أو الحقيقة»، بينما عوقبت «ليليان» بالحبس 5 سنوات، خُفضت إلى عامين ونصف، وغرامة 500 جنيه، مع المراقبة ومصادرة السيارة المضبوطة، وأقام زوجها المطرب محرم فؤاد حفلًا بعد تبرئتها ليؤكد على ثقته فيها وأنها «شريفة».

الفنانة المصرية تزوجت في بداية حياتها من الفنان محرم فؤاد ولكنها انفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة عليها في أواخر الثمانينات.

عايدة رياض
عايدة رياض
عايدة رياض
عايدة رياض واحمد بدير
عايدة رياض واحمد بدير
عايدة رياض ومحرم فؤاد
محرم فؤاد و عايدة رياض
عايدة رياض