جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الفاكهة القاتلة تحصد أرواح أطفال الهند

الاحد 16 يونية 2019 | 12:30 صباحاً
القاهرة - Gololy
4931
الفاكهة القاتلة تحصد أرواح أطفال الهند

لقي ما يقرب من 43 طفلا حتفهم في أقل من أسبوعين، في ولاية بيهار شمال شرقي الهند، بسبب مرض في الدماغ يعتقد العلماء أنه قد يكون مرتبطا باستهلاك أحد أنواع الفواكه.

مسئولو الصحة قالوا: إن الأطفال توفوا في مستشفيين في مظفربور، وهي منطقة في الولاية معروفة بانتشار بساتين فاكهة الليتشي، التي يتم حصادها خلال شهري مايو ويونيو من كل عام.

 صحيفة "إندبندنت" البريطانية، ذكرت أن حكومة الولاية لم تؤكد بعد سبب تفشي المرض، لكنها تعزو معظم الوفيات إلى نقص السكر في الدم، إلا أن الأطباء قالوا إن أكثر من 150 طفلا تقل أعمارهم عن 10 سنوات عانوا أعراض متلازمة التهاب الدماغ الحاد منذ الأول من يونيو، وتوفي 43 من هؤلاء، موضحين أن نقص السكر في الدم هو واحد من أعراض هذا الالتهاب.

مسئولون في الهند أبدوا قلقهم إزاء تفشي المرض، وفقا لما ذكرته صحيفة "إنديان إكسبريس"، وأرسلت الحكومة الهندية المركزية في دلهي فريقا من الخبراء لتقييم الوضع.

وكالة "فرانس برس" نقلت عن أشوك كومار المسئول الصحي البارز في الحكومة الهندية، قوله: إن على الآباء اتخاذ تدابير وقائية لحماية أطفالهم.. لقد أصدر قسم الصحة بالفعل نصيحة للناس لرعاية أطفالهم خلال فصل الصيف الحار عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 40 درجة.

وتم الربط لأول مرة بين فاكهة الليتشي وحدوث التسمم في دراسة أجريت عام 2014، ومن بين أمور أخرى، وجد باحثون أمريكيون أن متلازمة التهاب الدماغ الحاد يمكن أن ترتبط بسم موجود في الثمرة.

 وهذه ليست المرة الأولى التي يتفشى فيها المرض في الولاية الهندية، فقد ظهر في مظفربور عام 1995، وعادة ما يتزامن مع موسم حصاد الليتشي، وقد أودى المرض بحياة 150 شخصا في 2014.

فاكهة الليتشي
فاكهة الليتشي
فاكهة الليتشي