جولولي | السيرة الذاتية لـ: حسن نافعة
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

حسن نافعة

السيرة الذاتية

سياسي وأكاديمي مصري، اسمه بالكامل “حسن السيد احمد نافعة”، ولد يوم 12 يناير عام 1947م في محافظة البحيرة، هو متزوج ولديه من الأبناء “أمين” مواليد عام 1975م و”أمل” مواليد عام 1979م.

حصل “حسن نافعة” على بكالوريوس من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية عام 1967م، ثم حصل علي دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية من جامعة السوربون عام 1974م، وعلي دبلوم العلاقات الدولية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1977م، وفي نفس العام حصل علي دكتوراه الدولة في العلوم السياسية من جامعة السوربون.

بدأ “حسن نافعة” مشواره الأكاديمي كمدرس للعلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1978م، ثم أستاذ مساعد عام 1984م فأستاذ عام 1989م، وفي عام 1998م أصبح رئيساً لقسم العلوم السياسية بالكلية.

كما عمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات العربية والأجنبية، منها جامعة نورث كارولينا وكولومبيا وميريلاند بالولايات المتحدة، وكلية الدفاع الوطني وأكاديمية ناصر العسكرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالإضافة إلي قيامه بإلقاء الكثير من المحاضرات في العديد من المعاهد الدبلوماسية التابعة لوزارات الخارجية في مصر وعدد من الدول العربية.

يُعد الدكتور “حسن نافعة” من أبرز المحللين السياسيين، وله دور بارز في الحياة السياسية المصرية حيث شغل منصب المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، ومنسق عام الحملة المصرية ضد التوريث، كما تولى عضوية المجلس الاستشاري الذي قام بتشكيلة المجلس العسكري عقب ثورة 25 يناير، ولكنه تقدم باستقالته من المجلس احتجاجاً على أحداث مجلس الوزراء.

إلي جانب العمل السياسي والأكاديمي شارك “نافعة” في العديد من الأنشطة الثقافية حيث كان مسئولاً عن النشاط الثقافي في نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، وأميناً عاماً للجمعية العربية للعلوم السياسية.

أصدر الدكتور “حسن نافعة” العديد من المؤلفات منها “إصلاح الأمم المتحدة” و”مركز البحوث والدراسات السياسية” و”العرب واليونسكو” و”الاشتراكية الديمقراطية” و”الأنظمة السياسية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية” و”مصر والصراع العربي الإسرائيلي: من الصراع المحتوم إلى التسوية المستحيلة” و”الاتحاد الأوربي والدروس المستفادة عربياً”.

لديه أيضاً عشرات الدراسات المنشورة في مجلات متخصصة حول السياسة المصرية الخارجية والسياسات في الشرق الأوسط والمنظمات الدولية، كما يساهم بمقالات أسبوعية في  أعمدة يومية بعدد من الصحف المصرية والعربية، منها صحيفة المصري اليوم التي يكتب بها مقالاً ثابتاً.

هو عضو الهيئة الاستشارية لمجلة السياسة الدولية التي تصدر عن مؤسسة “الأهرام”، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي.

عدد التعليقات (2)

كريم بوبكر

2014-10-23 01:59:27

السيد الدكتور حسن نافعة انت رجل كبير السن ومازلت لك خطوات قليلة نحو قبرك ارجوا منك ان تحفظ مكانتك العلمية اذا كانت لك مكانة وان تقول الحقيقة كاملة فلن يفيدك التطبيل لسيدك السيسي عيب عليك احترم سنك واتقي الله سوف تلقي ربك ماذا تقول له حين تقف بين يديه لن يفيدك المال ولا الظهور عبر الشاشات ارجوا ان تبتعد عن الشان الليبي او قول الحق

ahmad abousalwa

2015-03-03 02:13:37

و لسة بتلف و تدور يا سيد حسن نافعة في مداخلتك مع محمود مراد, و الله ما عنديش أدنى شك أنك تعي حقيقة ما وقع في مصرمن ظلم و حيف على أول تجربة دمقراطية في مصر, انت خايف من مين بالضبط ؟ من العسكر ؟ و حتى لما ظهرت الحقيقة ما زلت تصر على التماهي مع الظلمة و القتلة , يا رجل اتقي الله و اصدع بالحق , على الأقل بما علمتك الجامعات الغربية من أن الإنقلاب انقلاب في العلوم السياسية و لا يمكن أبدا يصيرالإنقلاب ثورة, تماما زي ما كفتة عبد العاطي لا يمكن أبدا تصير علاج للإيدز .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 7 + 1

أخبار الرئيسية: