جولولي | السيرة الذاتية لـ: لبنى عبد العزيز
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

لبنى عبد العزيز

السيرة الذاتية

فنانة مصرية، ولدت يوم 24 مايو عام 1935م في القاهرة، وتلقت تعليمها في مدرسة “سانت ماري” للبنات، ثم تخرجت من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حصلت علي درجة الماجستير في الفن المسرحي والسينوغرافي من الولايات المتحدة الأمريكية.

تزوجت “لبنى عبد العزيز” من المنتج والمخرج “رمسيس نجيب” الذي أنتج لها معظم أفلامها وأخرج لها فيلمين، ثم تزوجت عام 1965م من الدكتور “إسماعيل برادة” الذي سافرت معه إلى الولايات المتحدة عام 1968م وأنجبت منه ابنتين هما “مريم ودينا”.

بدأت “لبنى عبد العزيز” مشوارها من خلال العمل في الإذاعة وعمرها لا يتجاوز العاشرة، وذلك بعد أن رشحها صديق الأسرة مدير البرامج الأوروبية بالإذاعة “عبد الحميد يونس”، للاشتراك في برنامج “ركن الأطفال” الذي كان يذاع على موجات البرنامج الأوروبي.

نجحت “لبنى” وتوطدت علاقتها بالإذاعة حتى أُسند لها تقديم البرنامج وهي لم تتعد الرابعة عشرة من العمر، وذلك لإجادتها التحدث باللغتين الفرنسية والانجليزية إلى جانب العربية، كما زادت مسئوليتها عن البرنامج بعد ذلك وتولت إعداده وتقديمه وإخراجه.

انضمت “لبنى” أثناء دراساتها بالجامعة الأمريكية إلي فريق التمثيل بالجامعة وقدمت العديد من العروض المسرحية على مسرح الجامعة، مما لفتت إليها نظر النقاد المسرحيين خاصةً بعد فوزها بلقب فتاة الجامعة، وعلي الرغم من كثرة العروض التي انهالت عليها إلا أن حصولها على منحة للدراسة في جامعة كاليفورنيا بأمريكا أبعدها بعض الشيء عن هوايتها في عالم التمثيل.

في عام 1957م كانت البداية الفنية الحقيقية للفنانة “لبنى عبد العزيز”، بعد أن التقت بالمنتج “رمسيس نجيب” والمخرج “صلاح أبو سيف”، اللذين عرضا عليها العمل في السينما لكنها رفضت كعادتها، إلا أن الاتصال المفاجئ من العندليب “عبد الحليم حافظ” الذي طلبها لمشاركته في بطولة فيلم “الوسادة الخالية” كان عرضاً مغرياً بشكل لم تستطع رفضه، وبالفعل حقق الفيلم نجاحاً هائلاً.

أصرت “لبنى” بعد ذلك علي التحرر من شخصية الفتاة الرومانسية الحالمة، وهو ما زاد من تألقها في العديد من الأدوار السينمائية المتنوعة والتي بلغت حوالي 18 فيلماً، من أبرزها “الوسادة الخالية” و”هذا هو الحب” و”أنا حرة” و”وا إسلاماه” و”لا تذكريني” و”غرام الأسياد” و”آه من حواء” و”عروس النيل” و”العنب المر” و”إضراب الشحاتين” و”المخربون” و”العيب” و”جدو حبيبي”.

ولكن لم تحقق “لبنى عبد العزيز” نفس الشهرة والنجاح في مجال الدراما التلفزيونية التي قدمت بها عملين فقط هما “قوت القلوب” و”عمارة يعقوبيان”، كما أنها لم تشارك إلا في عمل مسرحي واحد بعنوان “سكر هانم”.

هاجرت الفنانة “لبنى عبد العزيز” مع زوجها “إسماعيل برادة” إلى الولايات المتحدة، التي قضت بها ما يقرب من 29 عاماً اختفت خلالها عن الأضواء، وعملت هناك في تقديم بعض البرامج الإذاعية حتى عادت لتستقر في القاهرة عام 1998م.

نالت الفنانة “لبنى عبد العزيز” العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشوارها الفني حيث حصلت علي وسام الفنون عام 1965م وجائزة الإبداع الذهبية من مهرجان الإذاعة والتلفيزيون عام 2006م، كما حصلت علي الميدالية التقديرية في الفنون في عهد الرئيس الراحل “عبد الناصر”.

بالإضافة إلي تكريمها في عده مهرجانات سينمائية منها مهرجان سينما الأطفال عام 1999م، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2000م، ومهرجان القاهرة السينمائي التاسع والعشرون على مجمل أعمالها الفنية، والمهرجان الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الـ56 عن مجمل أفلامها السينمائية خلال الفترة (1957 – 1967).

عدد التعليقات (1)

عبدالرحيم توفيق عبد الرحيم حسن

2015-04-25 10:19:56

وربما 2+2 مايساويش حتي 1 لان العدد حصري وليس تصنيفي

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 2 + 9

أخبار الرئيسية: