جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

توكل كرمان تتسلم نوبل للسلام

الاحد 11 ديسمبر 2011 | 09:27 صباحاً
176
توكل كرمان تتسلم نوبل للسلام

تسلمت الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان جائزة نوبل للسلام مع الرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف ومواطنتها ليما جبوي في احتفال أقيم في أوسلو السبت 10 ديسمبر، لتكون المرة الأولى في تاريخ نوبل التي تمنح فيها جائزة السلام إلى ثلاث نساء، وصحب تسليمهن الجائزة تصفيق حار من الحضور الذي كان على رأسه العائلة المالكة النرويجية.

توكل كرمان التي تعتبر من أبرز الرموز المناهضة لحكم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح نالت إشادة من رئيس جائزة نوبل ثوربيورن ياجلاند الذي وصفها هي والليبيريتين بـ"النساء اللاتي يحملن نصف السماء" وقال إنهن يمثلن واحدة من أهم القوى المحركة للتغيير في عالم اليوم.

وفي مقابلة لكرمان مع وكالة الصحافة الفرنسية أخذت على المجتمع الدولي عدم دعم الثورة اليمنية كبقية ثورات الربيع العربي، وقالت: "قد يكون المجتمع الدولي قد بدأ يغير موقفه، إلا أن ذلك ليس كافيا، فحتى الآن لم يقم المجتمع الدولي بمصادرة أموال علي عبد الله صالح، كما لم يلاحقه أمام المحكمة الجنائية الدولية، ولا أنشأ لجنة تحقيق كما هو وارد في القرار 2014".

وتعتبر الناشطة اليمنية المرأة العربية الأولى التي تتلقى جائزة نوبل للسلام، وهي شاركت بفاعلية في الثورة اليمنية واعتقلت لفترة قصيرة في آخر يناير (كانون الثاني) بسبب نشاطها الفاعل في مظاهرات المعارضة.