جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالله غيث.. الفنان العربي الذي أبهر أنتوني كوين

الاثنين 12 مارس 2012 | 04:12 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
1976
عبدالله غيث.. الفنان العربي الذي أبهر أنتوني كوين

في يوم 13 مارس عام 1993 فقدت الساحة الفنية في مصر واحدًا من أبرز فنانيها الذين أثروا الدراما السينمائية والتليفزيونية بأعمال متميزة وجدت جمهورها في مصر وخارجها هو الفنان الراحل عبد الله غيث.

عبد الله غيث هو شقيق الفنان الراحل أيضا حمدي غيث واسمه بالكامل عبد الله حمدي الحسيني ولد في يوم 28 يناير عام 1930 في كفر شلشلمون بمنيا القمح في محافظة الشرقية –شمال مصر-حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1955، ثم تتلمذ على يد شقيقه.

الفنان الراحل بدء مشواره السينمائي في عام 1962 في فيلم "لا وقت للحب"، وفي عام 1963 اشترك في فيلم "رابعة العدوية"، ثم فيلم "ثمن الحرية"، و"أدهم الشرقاوي" في العام التالي.

غيث تألق في عدة مسرحيات منها "الحسين ثائرا" و"الفتى مهران" و"زيارة السيدة العجوز" و"الوزير العاشق" أما في التليفزيون فقدم "هارب من الأيام"، "المال والبنون"، "وتوالت الأحداث عاصفة" وكان آخر أعماله الذي توفي أثناء تصويره مسلسل "ذئاب الجبل".

الفنان الراحل حصل على العديد من الجوائز منها جائزة عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964 وجائزة عن دوره في مسرحية "الوزير العاشق". كما حصل على جائزة أحسن ممثل من التليفزيون عام ١٩٦٣ وشهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام ١٩٧٦ وفى عام ١٩٨٣ حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة.

عبد الله غيث تميز في الأعمال التاريخية والدينية وكان من أشهر أعماله تجسيده شخصية حمزة بن عبد المطلب في النسخة العربية من فيلم الرسالة الذي أخرج السوري الراحل مصطفى العقاد وقد أبهر غيث الفنان العالمي أنتوني كوين الذي كان يؤدي نفس الشخصية في النسخة الانجليزية.