جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رسالة حسن البنا التي غيرت حياة الشيخ محمد الغزالي

السبت 22 سبتمبر 2012 | 07:13 مساءً
القاهرة - Gololy
2812
رسالة حسن البنا التي غيرت حياة الشيخ محمد الغزالي

اليوم ومع مرور ذكرى ميلاد الإمام محمد الغزالي، الداعية الإسلامي وأحد أعمدة جماعة الإخوان المسلمين، يُفتح المجال للحديث عن علاقته برموز الجماعة، وعلى رأسهم الإمام حسن البنا، مؤسس الجماعة، حيث بدأ كتاباته بمجلة الجماعة، وذلك بعد تعرفه على الإمام البنا.

العلاقة بين حسن البنا والغزالي لم تكن عادية، حيث ظل البنا يشجعه على الكتابة، حتى تخرّجه وتخصصه بعدها في الدعوة والإرشاد، وهو من أطلق على الغزالي لقب «أديب الدعوة».

وعن ذلك يذكر الشيخ الغزالي لقائه الأول بالإمام حسن البنا فيقول:

« كان ذلك أثناء دراستي الثانوية في المعهد بالإسكندرية، وكان من عادتي لزوم مسجد عبد الرحمن بن هرمز، حيث أقوم بمذاكرة دروسي، وذات مساء نهض شاب لا أعرفه، يُلقي على الناس موعظة قصيرة شرحاً للحديث الشريف: «اتق الله حيثما كنت... واتبع السيئة الحسنة تمحها.. وخالق الناس بخلق حسن»، وكان حديثاً مؤثراً يصل إلى القلب، ومنذ تلك الساعة توثقت علاقتي به، واستمر عملي في ميدان الكفاح الإسلامي مع هذا الرجل العظيم إلى أن استشهد عام 1949م ».

وفي عام 1945 كتب الإمام حسن البنا إلى الشيخ محمد الغزالي يقول له :

«أخي العزيز الشيخ محمد الغزالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد،

قرأت مقالك «الإخوان المسلمون والأحزاب» في العدد الأخير من مجلة «الأخوان» فطُربت لعبارته الجزلة ومعانيه الدقيقة وأدبه العف الرصين. هكذا يجب أن تكتبوا أيها الأخوان المسلمون.. اكتب دائماً وروح القدس يؤيدك، والله معك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».