جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

كيف يتم صنع عروسة المولد؟.. خبراء «الحلويات» يجيبون

الاربعاء 23 يناير 2013 | 01:07 مساءً
القاهرة- Gololy
4809
كيف يتم صنع عروسة المولد؟.. خبراء «الحلويات» يجيبون

عروسة وحصان المولد النبوي الشريف حافظ صناعها على هذا التقليد المتوارث حتى لا تختفي وتحل محلها العروسة البلاستيك التي انتشرت في أغلب المحلات والتي تفننوا في طرق تزيينها لجذب الأنظار خاصة بعد التحذيرات الصحية ان العروسة الحلاوة بها صباغة غير آمنة على صحة الأطفال ولكن تبقي العروس الحلاوة والحصان هي سمة من سمات الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف العظيمة يتمسك بها البعض ولا يتنازل عنها حتى مع التحذيرات والتطور والتقدم الذي ارتبط بالعروسة البلاستيك.

وفي شارعي الجيش وباب البحر تم رصد مصانع العروسة الحلاوة ومحلات بيعها والتي كانت تبدو أقل من السنوات السابقة إلا أنها تعمل بكامل كفاءتها.

يقول على العربي صاحب أحد مصانع عروسة المولد النبوي الشريف انه توارث هذه المهنة أبا عن جد ويحافظ على هذا المصنع خوفا من اندثار هذه المهنة بعد أن غزت العرائس البلاستيك الأسواق وجذبت شريحة كبيرة من الزبائن ولكن يبقى زبون العروسة والحصان والمركب الحلاوة يتمسك بها وخاصة في المحافظات وريف مصر حيث يبدأ الأهل في شراء الحصان والعروسة والجمل للأطفال من سن سنة وحتى يكبروا وتظل البنت تتلقي العروسة حتى بعد زواجها وخاصة انه في الريف مازالوا يتمسكون بالالتزامات الاجتماعية المرتبطة بـ المولد النبوي الشريف “الموسم” حيث يقدم الخطيب لخطيبته هدية عبارة عن عروسة حلاوة وغالبا ما تكون من الحجم الكبير بالاضافة الى هدية عينية أو نقدية.

وعن بدء التحضير والاستعداد للمولد النبوي الشريف يقول انه منذ 10 سنوات كنا نبدأ في التصنيع قبل المولد النبوي الشريف ب40 يوما أما الآن فاننا نبدأ قبل 20 يوما فقط حتى نوفي طلبات المحافظات والقري كذلك يوجد طلب على العروسة الحلاوة في “الغردقة” حيث يقبل على شرائها الأجانب في هذه الفترة من العام كذلك هناك مستورد لديه معرض في دبي حريص على تصدير كميات كبيرة حيث نغلفها بطريقة معينة وتوضع في كراتين حتى نضمن وصولها سالمة آمنة وتتحمل الشحن والطيران.

وعن سعر العروسة يقول تبدأ أسعار العرائس والجمال والحصان من 5 جنيه وحتى 75 جنيها وهو سعر الأحجام الكبيرة.

أما عن مراحل تصنيع العروسة الحلاوة فيقول على العربي ان المرحلة الأولى هي مرحلة عمل القوالب الخشبية وتتم في ورش صغيرة وتصنع حسب الأوزان التي نطلبها ويتم تصنيع الأخشاب على شكل يمثل النصف الأمامي للعروسة والجانب الآخر للنصف الخلفي ثم يتم صب السكر بعد غليه الى مرحلة الأنصهار داخل القوالب.

ثم تأتي مرحلة ربط القوالب ونقعها بالماء حيث يتم ربط القوالب ببعضها بخيط من الكتان وتغمر في الماء حتى يتخلل جميع مسامها الخشبية ولا يلتصق بها السكر المعقود وحتى تكون درجة حرارته منخفضة فيساعد على سرعة تجمد السكر وبعد عملية النقع تنقل القوالب على لوح من الزنج وترص وطرفها المفرغ الى أعلى .

ثم نأتي الى مرحلة عقد السكر فيتم وضع مقدار معين من السكر مع مقدار مناسب من الماء في إناء نحاسي كبير على الموقد ثم يتم إضافة قطعة من الخميرة مناسبة ويضاف اليها ملح الليمون أو عرق الحلاوة وتضرب جيدا حتى يصبح لونها أبيض ويستخدم في التقليب بملعقة كبيرة خشبية حتى يصير السكر معقودا.

وعن العروسة المصنوعة من السكر الأحمر يقول: انها تكون بحجم صغير جداً ومنها الالوان الأحمر والأخضر الفوسفوري وهي ألوان صحية توضع داخل علب الحلويات مع حلاوة المولد النبوي الشريف ويراعي بعد تصنيعها وضعها في أكياس بطريقة كبس الهواء المفرغ حتى لا تلتصق الوانها بباقي محتويات العلبة.

وعن مرحلة تزيين العروسة يوجد ترزي العروسة يحمل في يده المقص الكبير وأوراق الكوريشة ليصمم فستانها مثل الترزي الحريمي المتمكن يقول جمال سيد: أعمل في هذه المهنة منذ 30 عاما مقاسات العرائس احفظها لخبرتي في هذا المجال والمقاسات تكون للخصر والأكتاف.

والعروسة نوعان البلدي والأفرنجي فالعروسة البلدي يتم تزيينها بالمراوح فقط وتكون اما من الكوريشة أو أوراق الزينة المفضضة اما العروسة الأفرنجي فهي تلبس فستاناً من الكوريشة وتتطلب ثلاثة أتواب من الكريشة الملونة وتدبس بالدبابيس ثم نلف عليها السلك وغالبا لا يظهر في شكلها النهائي.

أما صاحب البصمة الأخيرة على الحصان والجمل والمركب هو ابراهيم أبو وائل يقول: مرحلة التقفيل النهائي للحصان والجمل وشكوكو والسفينة تكون “بالجلاس” وهو عبارة عن سكر بودرة مع الجيلاتين ولون صحي يتم لزجه ثم أضع الخليط في “قمع الحلوي” وأجمل بها الحلاوة بعد وضع أوراق التزيين المفضضة والشرائط الملونة وهي ألوان مبهجة نلفت أنظار الكبار والصغار ويضيف انه يعمل في هذه المهنة من حوالى 50 عاما منذ أن كان في سن الثامنة وكان يساعد والده وعن عمله باقي أيام السنة يقول لدي سيارة أعمل عليها سائقاً ولكن فترة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف اتفرغ لتزيين العروسة والحصان وشكوكو والجمل.

المولد النبوي
المولد النبوي
المولد النبوي
المولد النبوي
المولد النبوي
المولد النبوي
المولد النبوي