جولولي | قصة الـ«بسبوسة» التي أنهت العلاقة الفنية بين شادية ومحمد عبدالوهاب للأبد
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

نجاح الفنان قد يكون سهلاً ولكن احتفاظه بهذا النجاح هو الأمر الذي يميز الفنان الحقيقي عن غيره، ولكي تظل معبودة الجماهير شادية بهذا النجاح والتألق، حتى بعد سنوات طويلة من الاعتزال الصارم، كان لها أن تحرص على تفاصيل عملها الصغيرة والكبيرة وأن تتصادم في بعض الأوقات وألا تقدم أية تنازلات حتى ولو كانت من أجل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب.

ومنذ التعامل الأول بينهما في «أحبك وأضحي بحبك» قبل ظهور فايزة أحمد ووردة الجزائرية ونجاة الصغيرة، وعبدالوهاب يقدم لها أروع الألحان العاطفية والوطنية، فكانت شادية القاسم الوحيد في أناشيده الوطنية مثل: وطني الأكبر والجيل الصاعد وغيرهما، واستمر هذا التألق الفني حتى انتهى بمشاجرة فنية عام 1963 بأغنية «بسبوسة» الشهيرة، والتي لم تر النور إلا عبر الإذاعة في السبعينيات لذلك السبب.

فأثناء تصوير فيلم «زقاق المدق» مع صلاح قابيل وحسن يوسف، كان من المفترض أن تؤدي شادية أغنيتين هما «بسبوسة» و«نو يا جوني نو» من ألحان محمد الموجي، وبعد تسجيلهما وانتهاء التصوير وجد المخرج أن وقت الفيلم قد أصبح كبيراً جداً ويتطلب بالتالي حذف إحداهما، وبعد جلسات عمل مشتركة رأت شادية حذف «بسبوسة» غير المؤثرة على سياق الفيلم على عكس الأغنية الأخرى التي تؤكد للمشاهد سقوط البطلة في براثن الخطيئة وتعاملها مع رواد الملهى الليلي من الجنود الإنجليز، وحينما علم عبدالوهاب بالأمر غضب بشدة وحاول استبقاء أغنيته.

ولكن شادية واجهته برأيها بشجاعة نادرة ولم تقدم أية تنازلات لعملاق الموسيقى العربية، وهو ما اعتبره  نصرة لأغنية الموجي على حسابه الشخصي والفني، فكان قراره غير المعلن بعدم التعامل معها مرة أخرى، وهو ما حدث بالفعل واتجهت ألحانه لغيرها من الفنانات، خاصة مع إصرار شادية على رأيها وعدم طلب أيّة ألحان منه، فلم تندم للحظة على موقفها منه بل كانت السبّاقة بالتهنئة له وللمطربة التي تغنت بلحنه.

وبالرغم من القطيعة الفنية إلا أن الاحترام كان ومازال العنصر السائد بينهما، وهذا ما أوضحته مقولة لموسيقار الأجيال بعد سنوات من الانفصال الفني، حيث قال: «شادية صوتها بتعريفة ولكنها تعطيك فن بمليون جنيه»، وفي المقابل كانت تؤكد صوت مصر دوماً تقديرها لشخصه وفنه بقولها: «عبدالوهاب ده جامعة تخرج منها كل المطربين والمطربات.. وهو بلا شك أحد أضلاع الهرم العربي في الفن.. عبدالوهاب هو الهوا اللي بنتنفسه والميه اللي بنشربها.. عبدالوهاب جيل بحاله».



عدد التعليقات (2)

طارق السويسى

2013-01-28 23:10:06

بالطبع هناك الكثير من الخلافات بين الفنانين و بعضهم  البعض .. خاصة عندما يتمسك كلً برأيه و كان من اشهر الخلافات الفنية خلاف ام كلثوم مع زكريا احمد و خلافها  ايضا مع عبد الحليم حافظ  و خلاف نادية الجندى مع نبيلة عبيد و خلافها مع الهام شاهين بسبب فيلم الرغبة ...و اذكرايضا  ان شادية اختلفت مع المخرج صلاح ابو سيف و رفضت ان يخرج لها فيلم نحن لا نزرع الشوك  و اخرجه  لها حسين كمال ...اما بخصوص اغنية بسبوسة فلقد غنتها شادية بعد ذلك بسنوات طويله فى فيلم وادى الذكريات مع عماد حمدى ومحمود قابيل و ليلى فوزى  و هذا الفيلم لم ينجح كثيرا و تلك الاغنية غنتها  ايضا مطربة صينية بالعربى المكسر  وغنتها  كذلك  انغام ولكن طبعا لا يعلو على شادية  تقول كلاماتها : 
المجموعة : بسبوسة بسبوسة ...بت يا دوسة يا دوسة شايله البسبوسة ...و الله احلويتى و كبرتى و بقيتى عروسة .
شادية : فين لما زمان كنا بنفرش على باب حتتنا و نبيع الطيب للطيب من اهل حارتنا ...الكل حبايب يا ما كانوا بيسندوا وقفتنا لو بص غريب على حاجة تانيه غير البسبوسة .
المجموعة : بسبوسة بسبوسة ...بت يا دوسة يا دوسة شايله البسبوسة ...و الله احلويتى و كبرتى و بقيتى عروسة .
شادية :من يوم ما مشينا من الحارة طلعنا فى العالى الخارطة بعشرة جنية و اكتر وكمان مش غالى مش غالى  ...والغالى يا خوفى لحلاوته تخلص فى ليالى فتافيت السكر ما بقتش تحلى البسبوسة .
المجموعة : بسبوسة بسبوسة ...بت يا دوسة يا دوسة شايله البسبوسة ...و الله احلويتى و كبرتى و بقيتى عروسة .
شادية : بصى يا دوسة شوفى الناس شوفى  ازاى بيبصولنا ...الجوع فى عنيهم هيكلنا يا امه هيكلنا ...جبتينا ليه حلوين يا أمه ..يا أمه و النبى تدعيلنا احنا اللى غلطنا و رخصنا سعر البسبوسة .
المجموعة : بسبوسة بسبوسة ...بت يا دوسة يا دوسة شايله البسبوسة ...و الله احلويتى و كبرتى و بقيتى عروسة .
شادية : يا له يا زباين هنشطب فين الاكيلة ؟  الشهد خلاص قرب يجبر ...ما بيدنا حيله ...خلونا نروح  ليلة بدرى بس و لو ليلة على حتة ما فيش فيها زباين جعانين بسبوسة .
المجموعة : بسبوسة بسبوسة ...بت يا دوسة يا دوسة شايله البسبوسة ...و الله احلويتى و كبرتى و بقيتى عروسة .
شادية : بت يا دوسة ...حلوة البسبوسة ....بسبوسة بسبوسة ....بسبوسة .

فيفي محمد عبده

2015-09-22 01:19:56

الحلو باس بوسة

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 7 + 5

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: