جولولي | فريد شوقي أوقع هدى سلطان في شباكه بـ«حاجة ساقعة» في نهار رمضان
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

جاءت مع زوجها الأول محمد نجيب من إحدى قرى مدينة طنطا لا يفارقها حلم أن تصبح مطربة مشهورة، ولكن أسرة هدى سلطان، بقيادة شقيقها الفنان محمد فوزي، عارضت وبشدة هذا الحلم ووقفت أمام تحقيقه، ولكنها كانت عنيدة بدرجة تكفي لمواجهتهم جميعاً بل والتقدم لاختبارات الإذاعة المصرية، التي اعتمدتها كمطربة بعد ذلك.

ومن استوديو النحاس كان انطلاقها نحو عالم السينما، عندما اكتشفها المنتج جبرائيل تلحمي، وقدمت أول أدوارها عام 1950 في فيلم «ست الحسن» للمخرج نيازي مصطفى مع كمال الشناوي وليلى فوزي، ومن نفس الأستوديو كان لها موعد آخر مع زوجها الرابع الفنان فريد شوقي، وكان وقتها حديث الانفصال عن زوجته زينب عبدالهادي، أما هي فكانت تدفع ثمن تحقيق حلمها; فقد طلقها زوجها الأول بسبب الغيرة الشديدة إثر اشتهارها في عالم الفن، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي، نجل الفنان فوزي الجزايرلي، وفشل زواجها للسبب نفسه، أما الثالث فكان فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش.

وروت هدى عن اللقاء الأول بينهما قائلةً: «كنت في صراع عنيف مع أسرتي وخاصة حينما تزعمه شقيقي فوزي، الذي حارب اشتغالي بالفن ورآه خروجاً على التقاليد، ولكنني صممت على ذلك ولتفعل القوة ما تشاء، ورآني أحد المنتجين وعرض عليّ احتكار جهودي الفنية لمدة ثلاث سنوات لحساب شركته، وذهبت لأستوديو الشركة، ودعاني المنتج لزيارة البلاتوه وقدمني إلى أبطال الفيلم، وكان من بينهم فريد شوقي قائلاً: «الست هدى سلطان.. وجه جديد» فانحنى فريد في رشاقة مبتسماً وقال: «أهلاً وسهلاً.. تشرفنا يافندم».

«وجلست أتفرج على التصوير، وكنا في شهر رمضان وكنت متعبة من الجوع، ولاحظت أن فريد يختلس النظر إليّ بين الحين والآخر، حتى انتهز فرصة إعداد الأضواء واقترب مني قائلاً: «تشربي حاجة ساقعة؟» فقلت: «لا.. أنا صايمة»، وبدت عليه مظاهر الدهشة وهو يقول: «صايمة؟!»، فقاطعته قائلةً: «وبصلي كمان.. غريبة!!»، فقال: «أبداً.. أبداً»، وغادرت الأستوديو بعد ذلك والشيء الوحيد الذي كان يطوف بذهني هو نظراته وابتساماته.

«ووجدت نفسي فجأة أهتم بكل ما يقال عن فريد شوقي بأحاديث زملائه عنه، وبما تنشره الصحف والمجلات، وبأفلامه التي لم يفتني منها فيلم، حتى أرادت الأقدار أن يشترك بأول فيلم أحصل فيه على البطولة المطلقة وهو «حكم القوي» عام 1951 مع محسن سرحان، وكان فرصة ليتقرب كل منا للآخر ونتبادل الحديث عن آلامنا وهمومنا، إلى أن التقت عواطفنا عند نقطة واحدة ولما عرض عليّ الزواج كانت الإجابة أسرع من السؤال، وتزوجنا في اليوم الأخير من تصوير الفيلم».

وخلال زواج استمر 15 عاماً وأثمر عن ابنتين هما ناهد ومها، قدما خلالها أكثر من 20 عملاً كثنائي مميز في «رصيف نمرة 5»، «جعلوني مجرماً»، «الأسطى حسن»، «بورسعيد» وغيرهم إلى أن انفصلا في الستينيات، لتتزوج بعده من المخرج المسرحي حسن عبدالسلام.



عدد التعليقات (1)

طارق السويسى

2013-02-09 13:47:35

الفنانة هدى سلطان فنانة كانت تمثل و تغنى و لها افلام كثيرة ناجحة منها امرأة على الطريق و قاطع طريق و سواق نصف الليل و لمين هواك و بورسعيد و جلعونى مجرما و سوق السلاح و نساء محرمات و سر امرأة و ثلاث نساء و شى فى صدرى و صابرين و بيت بلا حنان و عودة الابن الضال و دلال المصرية وكان اخر افلامها  الفيلم السخيف من نظرة عين مع منى زكى و عمرو واكد  و قامت ايضا بالتمثيل فى المسلسلات التليفزيونية ومنها ارابيسك و الوتد و الرجل و الحصان و زيزينيا و بين القصرين و المسلسل الذى لم ينجح  كثيرا الدنيا وردة بيضة ....كانت هدى سلطان تتميز بشخصية قوية حتى ان المخرج يوسف شاهين قال فى حديث تليفزيونى انه لم يخشى من  اى ممثلة كما كان يخشى هدى سلطان ...و علمى انها لم تتزوج سوى ثلاث مرات فقط من بلدياتها محمد نجيب ثم فريد شوقى و حسن عبد السلام .....و كانت الراحلة عنيدة و تحب الفن جدا حتى انها و قفت امام اهلها عندما رفضوا ان تقوم بالتمثيل و رضيت ان تطلق من زوجها الاول لاعتراضه على عملها بالفن و قاطعها شقيقها محمد فوزى لسنوات بل يقال انهم اهدروا دمها للتخلص منها و لكنها عندما تزوجت فريد شوقى اطمانوا عليها و صالحها محمد اخوها و لحن لها ايضا بعض الاغانى و كانت فترة زواجها من فريد شوقى فترة غزيرة الانتاج حيث اصبحوا دويتو ناجح و له جمهوره و لكن يبدوا ان سلوك فريد شوقى لم يعجبها و طلبت الطلاق منه ولكنه كان متمسكا بها جدا و اعترف فى مذكراته التى كتبتها ايريس نظمى تحت عنوان ملك الترسو ان هدى سلطان ازلته و جرحت كبريائه و ذلك عندما عاد للمنزل يوما ووجدها حزمت حقائبها و تركت له المنزل و حاول مرارا اعادتها و لكنها رفضت باصرار حتى انه ذهب لها فى المسرح الذى كانت تعمل فيه بروفات مسرحية مجنون بطه اخراج حسن عبد السلام و ترجاها للعودة اليه و لكنها نهرته و قالت له لو حضرت هنا مرة تانيه ههزأك !!!  ومر بظروف نفسية صعبة فكان الطلاق و بعده تزوجت من مخرج المسرحيه حسن عبد السلام و تزوج ايضا فريد شوقى من احدى معجباته سهير ترك و التى كانت تزوره فى شركة الانتاج مع والدها للاطمئنان عليه و انجب منها رانيا فريد شوقى الممثله المعروفة ....فقد كان ابناء فريد  شوقى كلهم فتيات .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 5 + 6

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: