جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد صبيح.. رسول التتار وأشهر رجال العصابات.. تعرف عليه

الاثنين 11 فبراير 2013 | 10:08 صباحاً
القاهرة - Gololy
2120
محمد صبيح.. رسول التتار وأشهر رجال العصابات.. تعرف عليه

أضحكتنا كثيراً تلك المومياء التي ظهرت مع إسماعيل ياسين وعبدالفتاح القصري في فيلم «حرام عليك» وهي تطاردهما من أجل الجوهرة، وأثارت حيرتنا بعد ذلك عن الفنان الذي قام بتأدية هذا الدور.

معظم الذين تابعوا هذا الفيلم المقتبس من الفيلم الشهير «فرانكشتاين» توقعوا أن يكون الذي أدى الدور كومبارس غير معروف، ولكن الحقيقة غير ذلك فتلك المومياء كانت الفنان محمد صبيح، الذي اشتهر بأدوار الشر في معظم الأعمال الفنية بفترة الأربعينيات وحتى الثمانينات.

صبيح من مواليد 11 نوفمبر عام 1914، بدأ حياته الفنية وهو ابن 23 عاماً في فيلم «ليلى بنت الصحراء» مع زكي رستم، وانطلق بعدها في مساحات صغيرة بأدوار الشر ولكنها مؤثرة بقدر كبير لدى الجمهور، فنذكره مثلاً في دور كتبغا رسول التتار في «وا إسلاماه» مع لبنى عبدالعزيز، ورجل العصابة التي تخطف البطل شكري سرحان في «بين ايديك»، وقاتل البطل الشاب أحمد رمزي في «الأبطال».

وبالرغم من ملامحه القاسية التي توحي بأنه زعيم عصابة خطير إلا أنه أبدع في الأدوار الكوميدية، فإلى جانب «حرام عليك» تميز في دور العربي الغيور على خطيبته في «للرجال فقط» مع حسن يوسف، والصعيدي الذي يريد الأخذ بالثأر من أحمد مظهر في «الجريمة الضاحكة»، وجناب الكوماندا في «شنبو في المصيدة» مع فؤاد المهندس، والخادم الذي يسأل إسماعيل ياسين كثيراً عن الديك، ويقصد به القتيل، في «المليونير»، والنصاب في «العتبة الخضراء» مع صباح، وأحد المتآمرين على فريد شوقي في «صاحب الجلالة» وغيرها من الأدوار المميزة.

صبيح لمع أيضاً في الأدوار الإنسانية، فهو سراقة بن مالك في فيلمي «الشيماء» مع سميرة أحمد و«الرسالة» مع عبدالله غيث، وقاطع طريق نبيلة عبيد في «رابعة العدوية»، وزعيم عصابة البدو التي تساند أنور وجدي في «أمير الانتقام»، وهو أيضاً السائق الشهم الذي يساعد رشدي أباظة في «ملاك وشيطان».

رجل العصابة وبرغم تقدم سنه إلا أنه استمر بالفن حتى النهاية، فقبل وفاته في 27 يناير 1980 قدم آخر أعماله مع عادل إمام في فيلم «الجحيم» في نفس العام.

محمد صبيح
محمد صبيح