جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

علي جمعة يغادر دار الإفتاء وشوقي عبدالكريم خلفا له

الاثنين 11 فبراير 2013 | 03:17 مساءً
القاهرة -Gololy
339
علي جمعة يغادر دار الإفتاء وشوقي عبدالكريم خلفا له

حسمت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف اليوم ترشيحات أعضائها لاختيار خليفة للدكتور علي جمعة، لتولي منصب مفتي الجمهورية، وذلك باختيار أستاذ الفقه بجامعة طنطا الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام الذي حصل على غالبية الأصوات.

ومن المقرر أن يرفع شيخ الأزهر اسم المفتى الجديد إلى رئيس الجمهورية الذي يتولى إصدار قرار بذلك.

وحصل علام على أعلى الأصوات من بين المرشحين في الاقتراع السري الذي أجرته الهيئة اليوم الاثنين، متفوقًا بذلك على المرشحين الآخرين فرحات عبد العاطي سعد أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وعطية فياض أستاذ الفقه المقارن بالجامعة ذاتها، وفق مراسل الأناضول.

ومن بين 15 مرشحًا اختارتهم لجنة خاصة من هيئة كبار العلماء معنية بهذا الأمر، استقر اختيار الهيئة على المرشحين الثلاثة الذين أجرت بينهم الاقتراع، ومنهم عطية فياض عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين.

ووفق الدستور الجديد الذي أقره المصريون في استفتاء شعبي نهاية العام الماضي، فإنه من المنتظر عرض اسم علام على الرئيس محمد مرسي ليصدِّق على تعيينه.

جدير بالذكر أن المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس العسكري السابق، قد أصدر قرارًا في فبراير 2012، بالتجديد للدكتور على جمعة مفتى الجمهورية لمدة عام، والذي من المقرر أن تنتهي ولايته مطلع مارس المقبل.

وقد كان المفتي يتم تعيينه مباشرة من جانب رئيس الدولة، مع الرجوع إلى شيخ الأزهر فقط كي يزكي اسماً ثم ينظر الرئيس في تعيينه، أما الآن فقد أقرت هيئة كبار العلماء بالأزهر ترشيح عشرة أسماء لكي يتم اختيار المفتي من بينهم حسب المادة الرابعة المنصوص عليها في الدستور الجديد.