جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أحمد غانم.. فنان أضحك الجميع ومات بالاكتئاب

الاربعاء 13 فبراير 2013 | 11:21 صباحاً
القاهرة - Gololy
917
أحمد غانم.. فنان أضحك الجميع ومات بالاكتئاب

مونولوجست مصري تميز بأداء نوع مختلف من المونولوج وسط فطاحلته وقتها إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو وثريا حلمي، وعُرف الفنان أحمد غانم منذ عام 1952 برائد المونولوج الاجتماعي «الفرانكو آراب»، وبرغم موهبته الغنائية إلا أنه استطاع أن يحقق نجاحاً مماثلاً بالأدوار المساندة منذ فترة الخمسينيات وحتى أوائل التسعينيات.

غانم من مواليد القاهرة في 12 يناير عام 1931، وبدأ حياته الفنية وهو في التاسعة عشر من عمره، عندما التقطه الفنان محمود ذوالفقار لكي يلعب دور شقيقه المراهق في «قمر 14» مع كاميليا وحسن فايق عام 1950، وحصل على البطولة المطلقة الوحيدة بعد خمس سنوات مع كريمان، ثم قدم مجموعة من الأوبريتات والأغاني وكان «ياللي كلامكوا فرانكو آراب» هو أول مونولوج له أمام الجماهير ونجح نجاحاً جعله يستكمل هذا اللون المميز عن غيره من المونولوجات الشرقية.

المونولوجست المصري قدم ما يقرب من 34 عملاً سينمائياً وتليفزيونياً، كان أشهرهم في فترة الثمانينات مع المخرج أشرف فهمي، الراعي الرسمي لموهبته في تلك الفترة، دور سيد أبوشفة عازف الناي مع أحمد زكي في فيلم «الراقصة والطبال»، والحاج فاضل في «الخادمة» مع نادية الجندي، وأيضاً دور صاحب الورشة مع محمود مرسي في «سعد اليتيم»، ودور المحامي مع شادية في «لا تسألني من أنا».

غانم حصل على جائزة الجمعية المصرية للكتاب والنقاد عن دوره في فيلم «الخادمة»، كما حصل علي المركز الأول في مهرجان الفكاهيين العرب الذي أقيم في تونس.

حياة الفنان الراحل الخاصة لم تعكس أبدا حالته الفنية، حيث تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ولدين وعاش أواخر حياته بالولايات المتحدة الأمريكية، وعندما اشتد عليه المرض وأصيب باكتئاب نفسي سافر لأولاده بولاية لوس أنجلوس حيث توفي ودفن هناك في 28 يوليو 1992.

احمد غانم
احمد غانم