جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بعد أن حُكم عليه بالإعدام.. علي العريض.. أصبح رئيس الحكومة

الاثنين 25 فبراير 2013 | 03:11 مساءً
القاهرة - Gololy
381
بعد أن حُكم عليه بالإعدام.. علي العريض.. أصبح رئيس الحكومة

نظراً لكونها صاحبة الحق قانونا في تشكيل الحكومة، باعتبارها الحزب صاحب المركز الأول في الانتخابات التشريعية، فقد أعلنت حركة «النهضة» التونسية، التي ينتمي لها وزير الداخلية علي العريض،   أنه مرشحها لخلافة حمادي الجبالي في رئاسة الحكومة، وهو ما أكدته الرئاسة.

العريض كان على وشك الموت عندما حُكم عليه بالإعدام في عهد نظام الحبيب بورقيبة، فأنقذه وصول زين العابدين بن علي للحكم، وقضى 12 عاما في السجون خلال ملاحقة الأخير للإسلاميين، في حين حملته الثورة الشعبية التي اندلعت قبل عامين إلى رأس وزارة الداخلية، ثم مرشحا لرئاسة الحكومة.

بعد خروجه من السجن ساهم بشكل كبير في أنشطة هيئة «18 أكتوبر» للحقوق والحريات المناهضة لنظام بن علي، وشارك في حوار داخل هذه الهيئة، جرى لأول مرة في تونس بين العلمانيين والإسلاميين.

وواجه تداعيات اغتيال المعارض القيادي في الجبهة الشعبية، شكري بلعيد، قبل أسابيع، ويبدو أنه حقق نجاحات في فك لغز هذه الجريمة الأولى من نوعها في تونس، حيث أعلن عن اعتقال عدد من المشتبه فيهم الذين لم يكشف عن هويتهم حفاظا على سرية التحقيقات، وأعلنت حركة النهضة رسميا أن مرشحها لرئاسة الحكومة هو علي العريض، وذلك خلفا للجبالي الذي استقال الأسبوع الماضي.