جولولي | آسيا داغر.. باعت أثاث بيتها من أجل «الناصر صلاح الدين»
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

هي رائدة من رائدات السينما المصرية، فرغم أنها لبنانية المنشأ إلا أنها انتقلت إلى القاهرة لتبدأ التمثيل ومن بعده الإنتاج وهي في سن صغير، إنها آسيا داغر التي عاشت طوال حياتها تنتج أعمالًا فنية لها قيمتها، حتى أصبحت علامة في تاريخ السينما المصرية، واستحقت عن جدارة لقب عميدة المنتجين.

آسيا أسست شركة «لوتس» للإنتاج السينمائي عام 1927، وبدأت أول باكورة إنتاجها بفيلم «غادة الصحراء»، ومن بعده بدأت في سلسلة طويلة من الأفلام أشهرها عيون ساحرة، شجرة الدر، فتاة متمردة.

سيدة الإنتاج السينمائي التي ولدت مع السينما وأهدت لها ما يقارب السبعون فيلمًا أعطت اهتمامًا خاصًا للأفلام التاريخية، فأنتجت فيلم «شجرة الدر»، في بداية مشوارها الفني، ثم فيلم «أمير الانتقام»، عام 1950.

كما قدمت أم المصريين الملحمة التاريخية، «الناصر صلاح الدين»، ورغم أن الحظ لم يبتسم لها في هذا الفيلم ولم تحقق منه أي عائد، إلا أنه يُعد واحدًا من أهم الأفلام التاريخية التي تم إنتاجها على مستوى العالم العربي.

«التجربة الإنتاجية المريرة»، كما وصفتها آسيا، أخذت منها أكثر مما أعطتها، فبرغم أن الفيلم لم يحقق إيرادات إلا أنه كلفها نحو 200 ألف جنيهًا، وكانت وقتها أعلى ميزانية خُصصت لفيلم مصري، كما أنه استمر العمل عليه قرابة الخمس سنوات، وخاصة بسبب الأزمة الصحية التي ألمت بمخرجه عزالدين ذو الفقار، الذي نصح آسيا وقتها باستبداله بالمخرج يوسف شاهين، وقد حدث.

عميدة المنتجين ضحت بالكثير من أجل إنتاج «الناصر صلاح الدين»، فاستدانت من هيئة السينما، ورهنت عمارتها، بل تم الحجز على أثاث بيتها وشركتها، ودخلت في أزمة مالية بسببه.



عدد التعليقات (5)

طارق السويسى

2013-03-20 13:05:39

فعلا هذا ما حدث  بالفعل حيث سبب لها انتاج فيلم الناصر صلاح الدين خسارة مادية كبيرة حيث لم يحقق الايرادات المتوقعة رغم نجاحه فنيا و مدح النقاد له بل ...بل و اصبح من كلاسيكيات السينما المصرية  .. كما ان عرضه فى التليفزيون  اصبح من الضروريات فى اى مناسبة وطنية او دينيه ...و لكنه كان له تاثيرا  سلبيا على المخرج يوسف شاهين حيث اصبح المنتجين  يتخوفون من التعامل معه لاعتقادهم انه يخرج افلاما لا تنجح تجاريا و لذلك لجأ الى الانتاج المشترك مع الجزائر و فرنسا وغيرها ..و قرأت ان الفيلم  كان مرشحا للاوسكارفى قسم احسن الافلام الاجنبية .. الا انهم عندما شاهدوه فى لجنة الترشيحات اكتشفوا ان الفنان احمد مظهر يرتدى فى احد مشاهده ساعة يد وهو يلعب دورا تاريخيا  !!! فرفضوا الفيلم  نهائيا لانه  بذلك فقد مصدقيته و الحقيقة لم ارى بنفسى هذا المشهد رغم اننى شاهدته كثيرا و كنت متأثرا بالذات بدور ليلى فوزى فى دور فرجينيا جميله الجميلات و ربما كنت اشاهد الفيلم من اجلها فقط !! اما عن اسيا داغر فلقد بدأت حياتها ممثلة فى الافلام المصرية منها فيلم المتهمة و العريس الخامس و بنت الباشا المدير  قبل تحولها للانتاج و رغم جمالها  الا ان ادائها كان ادائا جامدا و غير مقنعا فى الكثير من المشاهد و كان لها ابنه تدعى منى قامت بالتمثيل فى مجموعة افلام  وحصرها  المخرجين  فى  دور الفتاة الثرية التى تحب البطل و لكنه لا يطيقها  مثل  فيلم شاطئ الغرام و القلب له واحد و قدم الخير وامال و  غيرها ...و اخيرا كان لقب اسيا  هو ام السينما المصرية و ليس ام المصريين كما كتب فى المقال لان ام المصريين هى صفيه زغلول زوجة الزعيم سعد زغلول ...و جدير بالذكر ان اسيا كانت تمتلك عمارة كبيرة فى ميدان تريومف فى مصر الجديدة عاشت فيها هى و ابنتها منى حتى توفاهم الله .

جلال

2013-03-20 13:54:35

أضف  إلى معلوماتك أخ طارق أنّها  خالة الممثلة والمنتجة ماري كوين  ( والدة  المخرج نادر جلال ) ، عفكرة  أنا لبناني ، ( ملاحظة : أنت  تشاهد  فيلم  صلاح الدين من  أجل  ليلى فوزي  و  نحن  القرّاء  نفرأ مقالات  زمان  من  أجل  تعليقاتك  ومعلوماتك  أخ  طرق )

طارق السويسى

2013-03-20 17:19:23

الاستاذ جلال اشكرك كثيرا على ثقتك بى و على كلامك الجميل و اتمنى دائما ان اكون عند حسن ظن جميع القراء الاعزاء ..اما بخصوص المعلومة التى تريد ان تضيفها لى و هى ان مارى كوينى هى ابنه اخت المنتجة اسيا ...فانا كنت اعلم ذلك و هذه المعلومة موجوده عندى فى الميمورى الخاص بى  ( انت بتشك فى معلوماتى )  !!...... و بالفعل كانت متزوجة من  المخرج الراحل احمد جلال  و انجبوا ابنهم الوحيد نادر جلال و كانت ممثلة جميلة جدا و اشتركت مع خالتها فى اكثر من فيلم منهم بنت الباشا المدير و لكن اشهر و افضل افلامها فيلم الزوجة السابعة مع محمد فوزى و شادية ...و كان اخر افلامها فيلما  لم ينجح كثيرا هو  نساء بلا رجال من اخراج يوسف شاهين الذى ذكر ان هذا الفيلم من الافلام التى ندم على اخراجها ..فقد كان بالفعل فيلما ثقيلا
...اما بخصوص انك لبنانى فاهلا بك فى بلدك الثانى مصر و مرحبا بكل الاخوة العرب الكرام ...و كم انا سعيد عندما يتابع تعليقاتى اشقاء لنا من  هذا البلد الجميلة جدا لبنان .بلد الجمال و الفن ..و للعلم لى شقيق يعشق لبنان و يتمنى زيارتها و لو يوما واحد بل انه يشاهد كل الافلام التى صورت فى لبنان من اجل مشاهدة طبيعتها الخلابة منها فيلم الحب الكبير و زمان يا حب و نار الشوق ... و حتى لا اطيل عليكم سلامى لك يا زلمة !!

جلال

2013-03-20 22:42:54

أخ طارق  أنا بعلن  إنسحابي  ، يا رجل  مافينا عليك  و على هالمعلومات الكنز يللي  عندك  ياها ،  ماشألله عنّك  . أنا  إلي الشرف كون  من  اهل مصر  يللي كلنا  منعتزّ  فيها  .

سيد حسان الشيمى

2015-02-22 00:45:20

انتو ناس زى العسل والله

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 3 + 8

أخبار الرئيسية: