جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

توفيق الحكيم يتبرع لأم كلثوم.. شاهد

الخميس 21 مارس 2013 | 03:51 صباحاً
القاهرة - Gololy
693
توفيق الحكيم يتبرع لأم كلثوم.. شاهد

«هو ليس بخيلًا وإنما يُحب أن يقال عنه ذلك فيخلق جوًا من المرح حوله» هكذا وصف عميد الأدب العربي طه حسين زميله الأديب توفيق الحكيم، فهو يراه فقيرًا لا يمتلك تدبير القليل الذي يملكه وإن كان يتظاهر دومًا بحسن التصرف.

إسماعيل الحكيم ابن الأديب الكبير كان موسيقارًا يجيد العزف على آلة موسيقية ضخمة، وذات يوم اقترض من والده مبلغًا كبيرًا من المال بعدما توسطت والدته لدى أبيه ولكن على شرط، أن يدفع إسماعيل عند نهاية كل شهر جزءًا من المال، وبالفعل اضطر الاثنان على الموافقة.

وأصبح الحكيم الأب يجلس عند نهاية كل شهر أمام غرفة ابنه وقد وضع منضدة سد بها الباب، وجلس يقرأ الصحف، ولا يبرح مكانه حتى أن يمد يده لابنه قائلًا: «أين المتفق عليه؟» قبل حتى أن يرد عليه تحية الصباح، ثم يضع إسماعيل يده في جيبه ويعطي لوالده لفافة بها المتفق عليه، فيضحك الوالد قائلًا: «اليوم براءة.. تستطيع أن تأكل وتشرب».

ويبرر ذلك الحكيم بقوله: «لقد علمته الأدب والصدق في المعاملة»، أما الابن فيؤكد: «بابا رجل طيب.. إنني فعلًا أعطيه اللفافة.. ويعطيها لأمي.. وأمي تعطيها لي.. وهذه اللفافة تدور بيننا منذ ثلاث سنوات. ولو نظر إليها لوجدها هي هي، ولكنه لا يفعل».

صورة أخرى نادرة يظهر فيها الحكيم وهو يتبرع لكوكب الشرق أم كلثوم بمبلغ من المال للمجهود الحربي، الذي اشترك فيه معظم الفنانين لإعادة تسليح الجيش المصري.. شاهد.

 

توفيق الحكيم
توفيق الحكيم