جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

يوسف زيدان: خطاب مرسي يحتوي على أخطاء كارثية

الخميس 21 مارس 2013 | 03:54 صباحاً
القاهرة- Gololy
389
يوسف زيدان: خطاب مرسي يحتوي على أخطاء كارثية

أعرب الكاتب يوسف زيدان عن استيائه الشديد من الخطاب الذي ألقاه الرئيس محمد مرسي في باكستان، والذي قال عنه أنه ملئ بأخطاء تاريخية وعلمية كارثية.

زيدان وجه رسالة لمرسي على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حيث كتب: «ما كان لك، وأنت رئيس مصر، أن تُلقى بالكلمة المليئة بالأخطاء، التي كُتبت لك لتقرأها في حفل حصولك على الدكتوراه الفخرية من باكستان. وأرى أنه لابدّ من إبعاد كاتبها الجاهل عنك، كيلا يتكرّر منك مثل هذا».

وأضاف أن هذه الأخطاء التي وردت في الخطاب أمام علماء باكستان كانت شنيعة، ولا يخفى خطؤها على أي قارئ عام أو مثقف متوسط الحال.، ومن بين هذه الأخطاء  أنه نسب للبيروني اكتشاف الدورة الدموية الصغرى، إلا أنه لم يكتشفها ولم يسمع بها، فمن قام بذلك هو «ابن النفيس» الذي اكتشف الدورتين الكبرى والصغرى، وقد قام بذلك في مصر بعد زمن البيروني بعدة قرون من الزمان.

وتابع أنه من بين الأخطاء أيضا «ابن الهيثم» الذي وصفه الرئيس بأنه مؤسس علم التشريح إلا أنه برز في الهندسة والبصريات، وليس له إسهام في الطب ولا التشريح، و«جابر بن حيان» لم يؤسس علم الكيمياء كما قال الرئيس في كلمته إنما ابتكر ما أسماه «علم العمران البشرى».

واختتم زيدان رسالته بقوله: «أن ما دفعني لكتابة ذلك هو غيرتي على سمعة مصر، ولستُ بحاجةٍ إلى تأكيد أنني ما اهتممتُ بإهداء عيوبك إليك، إلا غيرة على اسم هذا البلد».