جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إدراج الشيخ عبدالله الجابر الصباح بقائمة اليونسكو

الاحد 14 ابريل 2013 | 01:37 مساءً
القاهرة - Gololy
1936
إدراج الشيخ عبدالله الجابر الصباح بقائمة اليونسكو

لكونه أحد الشخصيات الإنسانية التي كان لها إسهامات مشهودة بالنهضة البشرية، تم الموافقة مبدئيًا على إدراج اسم الراحل الشيخ عبدالله الجابر الصباح، ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» للشخصيات العالمية التي تركت أثرًا على الإنسانية.

الذكرى الخمسين لتولي الصباح أول وزارة تربية بتاريخ الكويت في العام 1962 سيتم الاحتفال بها ضمن الاحتفالات التي تقيمها المنظمة.

اليونسكو دأبت منذ عام 1956 على حفظ ذاكرة الشخصيات الإنسانية التي ساهمت في نهضة البشرية والاحتفال بذكرى بعض الشخصيات والأحداث التي أسهمت في الإثراء المتبادل للثقافات، ولفت انتباه العالم إليها في تعزيز التفاهم الدولي وتوثيق العلاقات بين الشعوب وتدعيم السلام.

عبدالله الجابر الصباح هو حفيد حاكم الكويت الخامس الشيخ عبدالله بن صباح الصباح، وقد تولى في 17 يناير 1962 وزارة التربية والتعليم، كأول وزير للتربية والتعليم، وفي أول حكومة في تاريخ الكويت ثم أعيد تعيينه بنفس المنصب في 28 يناير 1963، بعد وضع الدستور وإجراء انتخابات مجلس الأمة.

وفي 9 مايو 1964، عين بالإضافة لمنصبه وزيرًا للعدل بالنيابة؛ وفي 3 يناير 1965 عين وزيرًا للتجارة والصناعة، واستمر بهذا المنصب حتى عام 1967، حيث استقال من منصبه وترك العمل الوزاري، وفى عام 1967 عين مستشارًا خاصًا للأمير صباح السالم الصباح، ومن بعده للأمير جابر الأحمد الصباح وذلك حتى وفاته عام 1996.