جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

السلطان قابوس بن سعيد يشتري 30 ناقة .. كم يبلغ ثمنها؟

الاربعاء 17 ابريل 2013 | 12:40 مساءً
القاهرة - Gololy
602
السلطان قابوس بن سعيد يشتري 30 ناقة .. كم يبلغ ثمنها؟

اشترت الهجانة التابعة لسلطنة عمان بتوجيه من السلطان قابوس بن سعيد، ما يقرب من 30 ناقة هذا الموسم بمبلغ يصل إلى نحو 2 مليون ريال عماني أي ما يعادل 5.2 مليون دولار، وذلك لسباقات الهجن التي تشتهر بها السلطنة.

الهجانة تقيم سباقات خاصة لتسعير نوق السباقات التي يمتلكها المواطنون، وتتراوح أعمارها مابين ثلاث وخمس سنوات، وتشارك في سباقات لمسافات تمتد ما بين ثلاثة وستة كيلومترات، وتدفع للناقة الواحدة صاحبة المركز الأول في أشواط السباق سعر يتراوح ما بين 50 ألف ريال أي130 ألف دولار، و80 ألف ريال أي 208 آلاف دولار، حسب الفئات العمرية.

طلال الفارسي مدير دائرة السباق والعزب بالهجانة التابعة لشئون البلاط السلطاني قال: إن تربية هجن السباق والاتجار بها أصبح في السنوات الأخيرة في ازدياد مستمر، بعد أن أغدق مهتمون بهذه الرياضة مبالغ كبيرة تشجيعاً واهتماماً بهذا الموروث الأصيل.

وبحسب أرقام رسمية، سيتم خلال الخطة الخمسية الحالية للحكومة العمانية 2011ـ 2015 إنفاق أكثر من 3 ملايين ريال عماني أي ما يعادل 7.8 مليون دولار، لإنشاء ميادين جديدة لسباقات الهجن، وذلك بحسب ما أعلنت وكالة فرانس برس.

يذكر أن مواسم سباقات الهجن في الدول الخليجية وخاصة سلطنة عمان والإمارات وقطر، بمثابة فرصة للبيع والشراء وجني الأموال لمربي الهجن والسماسرة.