جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ريتشارد نيكسون.. صاحب أشهر فضيحة في أمريكا

الاثنين 03 يونية 2013 | 03:35 مساءً
القاهرة - Gololy
1766
ريتشارد نيكسون.. صاحب أشهر فضيحة في أمريكا

هو أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذي حظي بشعبية كبيرة خلال فترة توليه الرئاسة، ومع ذلك يُعد ريتشارد نيكسون الرئيس الأمريكي الوحيد الذي استقال من مصبه في 9 من أغسطس عام 1974 بعد فضيحة «ووترجيت» الشهيرة.

نيكسون، الرئيس 37 للولايات المتحدة الأمريكية، ولد في 9 يناير 1913 بمدينة يوربا لندا الصغيرة الواقعة بولاية كاليفورنيا، وقد تلقى تعليمه في المدارس الحكومية، وكان ترتبيه دائمًا الأول على أقرانه، مما سهل حصوله على منحة دراسية من جامعة ويتير، ولتوفقه الملحوظ في دراسته التحق بكلية الحقوق التابعة لجامعة ديوك المرموقة.

عقب تخرجه في كلية الحقوق عمل نيكسون بالمحاماة ثم التحق بإدارة التحكم في الأسعار بولاية واشنطن، لكن لم تعجبه طريقة أداء الجهاز الحكومي فاستقال وتطوع في البحرية الأمريكية؛ حيث اشترك بالحرب العالمية الثانية حتى نهايتها عام 1945، وظل يترقى في البحرية حتى وصل إلى رتبة رائد بحري.

وقبل نهاية خدمته العسكرية اتصلت به مجموعة من شباب الحزب الجمهوري، وأقنعته بالانضمام لهم، وهكذا بدأت رحلة نيكسون مع الحزب والتي انتهت بتنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة في 20 يناير عام 1969.

الرئيس الأمريكي استطاع مع وزير خارجيته هنري كيسنجر، أن يغيرا وجه السياسة الأمريكية في وقت عاصف؛ فشهد عهده نهاية الحرب الفيتنامية وانسحاب القوات الأمريكية من هناك، كما استطاعت دبلوماسيته تحسين العلاقات المتوترة مع العملاقين الشيوعيين، الاتحاد السوفيتي والصين، وكان نيكسون أول رئيس أمريكي يزور الصين بشكل دبلوماسي، وبذلك أبعد شبح الحرب النووية عن بلاده.

إلا أن كل تلك الإنجازات التي حفل بها عهد نيكسون لم تشفع له عند تورطه في فضيحة تجسس حزبه الجمهوري على نظيره الديمقراطي والمعروفة دوليًا باسم «ووترجيت»، وهي تلك التي انتهت بخروج مشين من البيت الأبيض، وعلى الرغم من ذلك إلا أن نشاطه في الحياة العامة قد استمر، وعندما تُوفي في22 إبريل عام 1994 نسيت الجماهير فضحيته ومدحته بكلمات الرثاء والتأبين.