جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ونستون تشرشل.. قصة الهروب الكبير التي صنعت منه زعيمًا

الاحد 09 يونية 2013 | 04:26 صباحاً
القاهرة - Gololy
709
ونستون تشرشل.. قصة الهروب الكبير التي صنعت منه زعيمًا

يُعد السير ونستون تشرشل أعظم رئيس وزراء بريطاني عبر تاريخ المملكة المتحدة بأكملها، فقد شهد فترتي الحرب العالمية الأولى والثانية وقاد دول الحلفاء إلى الفوز المحقق على دور المحور بقيادة الزعيم النازي أدولف هتلر.

تشرشل انحدر من عائلة مخملية محافظة سياسيًا، جدّه دوق مارلبورو الأول ووالده لورد تُوفي في ظروف مأساوية وكانت النتيجة تجرد الابن من لقبه الذي اكتسبه عنه.

رئيس الوزراء البريطاني لم يكن بالطالب المتفوق دراسيًا لتفتح له الأبواب على مصراعيها، بل على العكس لم يتمكن من الوصول إلى الصفوف العليا، فالتحق بالمدرسة الحربية الملكية ثم سافر إلى كوبا في أولى مهامه العسكرية مع الجيش الأسباني ومنها إلى الهند والسودان وجنوب إفريقيا.

وفي عام 1899 تعرض تشرشل للاعتقال على أيدي قوات البوير الأفارقة، إلا أنه تمكن من الفرار فيما بعد، وعاد إلى جبهة القتال في الناتال، ولكنه استفاد ماديًا من تلك الحادثة؛ حيث جمّع مبلغًا كبيرًا من المال نظير المحاضرات التي ألقاها عن تجربته العسكرية في جنوب إفريقيا وقصة هروبه من المعتقل، وبتلك الأموال استطاع دخول البرلمان الإنجليزي.

وكانت تلك هي خطوته الأولى في عالم السياسة لرجل الدولة البارز والخطيب المفوّه، الذي وقّع على أمر البدء في إنتاج القنبلة الهيدروجينية في نفس الوقت الذي أعلن فيه فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1953 لكتاباته التاريخية.