جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

قاسم أمين.. صاحب أول دعوة لتحرير المرأة قتله العشق

الجمعة 14 يونية 2013 | 01:46 مساءً
القاهرة - Gololy
3112
قاسم أمين.. صاحب أول دعوة لتحرير المرأة قتله العشق

قاسم أمين صاحب أول دعوة لتحرير المرأة توفي بسبب امرأة، هذا ما أكده أصدقاؤه القربون، الذي قالوا إن وفاته لم تكن بسبب إصابته بنوبة قلبية، ولكن امرأة عشقها بشدة دون جدوى؛ فقد كان متزوجًا من امرأة شديدة الغيرة هي السيدة زينب هانم.

أمين تُوفي في 23 إبريل عام 1908، ومع أن طبيب العائلة أكد وفاته بنوبة، إلا أن صديقه زعيم الأمة سعد زغلول فجّر مفاجأة في مذكراته الشخصية، التي نشرها مصطفى أمين في منتصف الخمسينيات، وفيها تحدث عن السيدة التي كان يحبها أمين، ولكنه أقسم على دفن اسمها وصورتها مع صديق عمره.

زغلول كتب في 5 صفحات الأسباب التي من وجهة نظره دعت «محرر المرأة» إلى الانتحار، وبداية القصة تعود إلى تلقيه خبر الوفاة، وكانت أولى كلماته «انتحر الرجل» ثم طلب العربة وذهب إلى بيته، وفهم من أقوال ذويه أنه عاد إلى منزله في الثامنة مساءً وأبى أن يأكل، وتألم من شيء في أعلى صدره، فدعكته زوجته بماء الكولونيا، وأخيرًا طلب نارًا لإشعال سيجارة، ثم فارق الحياة.

وزير الحقانية أحمد طلعت باشا وجد في «محفظة» قاسم فور وفاته صورة لامرأة غير زوجته «كنا نعرف أن قاسم أمين يحب هذه السيدة، وخشينا أن تقع هذه الصورة في يد زوجته، فيزداد مصابها هولاً، واتفقنا علي أن نمزق الصورة، رغم علمنا أنه كان حبًا عذريًا طاهرًا»، وقال زغلول «زينب هانم» كانت تغير جدًا من «....» ».

أما طبيب أمين الخاص فقد ذكر أن الموت طبيعي ولكن في جوابه شيء من التردد، ولم يهتم المؤرخون بقصة الانتحار واكتفوا جميعًا بأن الوفاة تعود لإرهاق شديد أصابه بنوبة قلبية، توفي على إثرها بعد يوم حافل.