جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ألبرت أينشتاين.. عبقري يهودي رسب في الرياضيات ومات ابنه في مصحة عقلية

الجمعة 21 يونية 2013 | 11:46 صباحاً
القاهرة - Gololy
2786
ألبرت أينشتاين.. عبقري يهودي رسب في الرياضيات ومات ابنه في مصحة عقلية

يُعد اسمه مرادفًا مباشرًا للعبقرية لذلك ليس من الغريب أن يحصل العالم الألماني ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل للفيزياء، وأن يصبح أحد أهم علماء الفيزياء في التاريخ بعد وضعه نظرية النسبية والتي كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

أينشتاين ولد في مدينة أولم الألمانية لأبوين يهوديين، وقد تأخر في النطق حتى الثالثة من عمره، وعانى بعد ذلك في طفولته من صعوبة الاستيعاب وشدة الخجل، لذلك رسب في مادة الرياضيات فيما بعد، ولكنه مع ذلك أبدى شغفًا كبيرًا بالطبيعة ودراسة العلوم.

ثم انتقلت عائلته إلى إيطاليا، ولكنه أنهى دراسته الثانوية في سويسرا، وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ، وكثيرًا ما كان يقتطع من وقته ليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على الكمان، إلى أن اجتاز الاختبارات بتفوق وتخرَج عام 1900، لكن مُعلِّميه لم يُرشحوه للتدريس في الجامعة.

عالم الفيزياء الشهير التقى زميلته الصربية على مقاعد الدراسة ووقع في غرامها، ورُزق منها بطفلةٍ غير شرعية أسماها ليسيرل، ومن المرجح وفاتها أثناء فترة الرضاعة، ثم تزوج بعد ذلك من ابنة عمه التي تكبره بثلاث سنوات، وأنجب منها اثنين.

أحد أبناء أينشتاين أُصيب بمرض انفصام الشخصية ثم تُوفي في مصحة عقلية، أما الابن الثاني فقد أصبح أستاذًا جامعيًا، ولكن اتصالاته كانت محدودة جدًا مع والده.