جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

محمد فوزي.. أول فنان يستغنى عن الفرقة الموسيقية

الاثنين 24 يونية 2013 | 04:05 مساءً
القاهرة - Gololy
936
محمد فوزي.. أول فنان يستغنى عن الفرقة الموسيقية

لم يُوصف الفنان محمد فوزي بعبقريّ التلحين من فراغ؛ فقد كان رائدًا للعديد من الألوان الغنائية المختلفة مثل أغنيات الأطفال، صناعة الاسطوانات، الأداء الحركي الراقص وكذلك فن «أكابيلا» والذي قدمه فوزي في أغنية «كلمني طمني» لأول وآخر مرة في مصر.

أغنية فوزي التي شداها ضمن أغنيات فيلم «معجزة السماء»، قدمها دون فرقة موسيقية مكتفيًا فقط بصوت خلفي للكورال فيما يعرف بالأكابيلا، وهو فن استعراض سمعي يستغنى عن المصاحبة الموسيقية بالآلات ويستعين بدلًا منها بالصوت البشري من كل الطبقات.

وقد حقق الفنان العبقري تحديًا كبيرًا بتلك الأغنية؛ حيث يحتاج مثل هذا اللون إلى دراسة متعمقة لعلم الأصوات البشرية وكيفية استخدامها موسيقيًا.

تفسير غير منصف كان قد تطرق إلى تعمُد فوزي تقديم مثل هذا اللون، ويذكر أن الفرقة الموسيقية تأخرت عن موعد البروفة، فاضطر إلى عقابهم بالاستغناء عنهم واستبدالهم بالكورال، ولكن الموسيقار والناقد الموسيقي محمد قابيل نفى تلك الرواية بقوله: «محمد فوزي كان نجمًا كبيرًا ولم يكن يجرؤ أي عازف على التأخر عن موعد تسجيل له، كما أن الأغنية أذيعت عام 1956 أي بعد عشرات السنين من انتهاء مرحلة الإذاعة على الهواء في مصر بدون تسجيل».