جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سلمان العودة: القمع يزيد الأفكار قوة

الثلاثاء 30 يوليو 2013 | 02:56 مساءً
القاهرة - Gololy
427
سلمان العودة: القمع يزيد الأفكار قوة

قال الدكتور سلمان العودة الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، إن الأفكار لا يمكن قتلها بالقمع، بل يزيدها قوة، مبينًا أن خلود الأفكار كان بسبب التحدي الذي واجهته.

العودة أضاف خلال برنامجه «لك حق»: «إن حرية الرأي تستلزم تقبل المخالف والنقد»، مشددًا على أن القمع والقوة لا يمكن أن تصادر الرأي، بل تزيده قوة، مستشهدًا بقصة أصحاب الأخدود الذين خلدهم التاريخ بسبب عقيدتهم التي أمنوا بها وضحوا في سبيلها.

الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين استنكر تعميم وزارة الشئون الإسلامية بالمملكة السعودية للخطباء بعدم الكلام في السياسة قائلاً: «لو أن خطيبًا تكلم في السياسة وفق الرأي السائد والمقبول رسميًا لن يكون مرفوضًا، وإنما المرفوض هو أن تتكلم في السياسة فيما يعارض الرأي المعتمد، أو الرأي الرسمي».

الداعية السعودي أشار إلى ضرورة  الحوار والأخذ والعطاء وليس المنع أو الإيقاف، موضحًا: أنه لابد أن تكون هناك ضوابط فالنقد لا مانع فيه، وإنما القذف أو السب والتجاوز يجب أن يبادر بحسم قائلاً: «هناك محاكم يجب أن تنتظر أي إنسان يتجاوز الحدود أو يخطئ، وهناك عقوبات في حال السب أو القذف»، مشيرا إلى أن من حق الإنسان أن يعبر أو ينتقد ولكن ضمن إطار التثبت والأخلاق والموضوعية في الحوار وعدم تجاوز الحدود.

كما نصح الدعاة والمصلحين إلى ضرورة أن يكون لديهم  سعة صبر وأناة وحلم وقدرة على احتواء الناس اقتداءً بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، بحيث لا يفترضوا أن كل من أساء بقوله أو تجاوز الحد شخص مغرض أو مدسوس لأنه من الممكن أن يكون جاهلا أو يعاني من حالة نفسية تستوجب الأناة والرفق.