جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دعوى قضائية تتهم محمد البرادعي بخيانة الأمانة

الثلاثاء 20 اغسطس 2013 | 04:18 مساءً
القاهرة - Gololy
325
دعوى قضائية تتهم محمد البرادعي بخيانة الأمانة

في أول جنحة مباشرة مقامة ضد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية سابقًا، حددت محكمة جنح مدينة نصر يوم 19 سبتمبر القادم، لنظر اتهامه بخيانة الأمانة ومطالبته بسداد مبلغ مالي على سبيل التعويض المؤقت.

البرادعي أقام ضده سيد عتيق، رئيس قسم القانون الجنائي، بكلية حقوق جامعة حلوان، دعوى تؤكد أنه قد تم اختياره كنائب لرئيس الجمهورية لا لشخصه، وإنما بصفته وكيلًا عن جبهة الإنقاذ الوطني وممثلًا لها وللقوى الثورية.

وبذلك يكون النائب السابق قد وافق ليس بشخصه وإنما وكيلًا عن آخرين، كما جاء في نص استقالته المؤرخة في 14 أغسطس الجاري، وإن تلك الاستقالة تُعد خيانة للأمانة وخروج عن حد الوكالة، كما أنه لم يستشر القوى الوطنية التي وكلته فتسبب بتصرفه خلق انطباع لدى الجهات الدولية والأجنبية بما يخالف الواقع وخلق صورة إفراط الحكومة المصرية في استخدام القوة وتجاوزها حق الدفاع الشرعي.

وأضافت الدعوى أن المتهم بصفته رجل قانون يعلم علم اليقين، أن التظاهر حق مكفول كفلته جميع الدساتير المصرية المتعاقبة، إلا أنه أدار عينه عما يحدث من أعمال عنف وجرائم إرهابية تُرتكب من قبل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والمؤيدين لهم بتلك التظاهرات التي فقدت عنصر السلمية والخروج عن مقتضيات القانون، وتحولت إلى أعمال شغب وجرائم في حق الشعب والشرطة.

وأشار عتيق في دعواه إلى أن نائب رئيس الجمهورية السابق لم يقدم للحكومة أو للرئاسة أو للقوى الثورية، أي بدائل لفض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية لما احتواه من العديد من الخارجين على القانون والإرهابيين وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الحية.

واستكمل: «في حين أن الشعب المصري كان يأمل من المُدعي عليه، العمل لدى الجهات الدولية والمنظمات المناهضة للإرهاب على تصنيف جماعة الإخوان كـ«جماعة إرهابية» ولكنه خان الأمانة وخاصة إذا كانت الخيانة موجّهة ضد الوطن فالمصيبة أكبر وأعظم، وفق تعبيره.