جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

المخرج عصام السيد لـGololy: تيار الإسلام السياسي عامل الفن بغباء

السبت 24 اغسطس 2013 | 03:42 مساءً
القاهرة - إبراهيم عبد الرزاق
1036
المخرج عصام السيد لـGololy: تيار الإسلام السياسي عامل الفن بغباء

أكثر من 50 عملا أثرى بها المخرج الكبير عصام السيد المسرح، ورغم أنه لم يدرس المسرح فهو حاصل على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس عام 1974، إلا أن عشقه لهذا اللون الفني دعاه لاجتياز عدة دورات تدريبية في الإخراج المسرحي.

ومن عام 1981 وحتي الآن قدم السيد مسرحيات عدة من خلال مسرح الدولة، والقطاع الخاص والتليفزيون، والاحتفالات القومية، ومن أعماله المهمة مسرحية «أهلاً يا بكوات» بجانب مسرحيته «وداعاً يا بكوات»، «زكي في الوزارة»، وغيرها من المسرحيات.

المخرج الكبير يحدثنا عن حال المسرح الآن، وسر عزوف كبار الفنانين عنه، والعديد من القضايا التي تتعلق بأبي الفنون في حواره مع Gololy. وأكد السيد خلال الحوار على أن تأثير تيارات الإسلام السياسي على الفن لا يقلقه، وقال: "هذا لسببين، الأول أنهم ظهروا أغبياء حين وقفوا ضد الفن بكافة صوره بعد ثورة كثورة يناير قام بها الشعب ليتحرر لا لتفرض عليه مزيد من القيود والثاني أنهم حين فعلوا ذلك جعلوا الجميع يقف معا لحماية الفن".

وعن تقييمه للمسرح السياسي قال: "الحاجة أم الاختراع ونحن نحتاج المسرح السياسى الآن ومن المؤكد سوف يظهر ليؤدي ما عليه أما المعروض منه الآن علي الساحة ليس هو المطلوب، وللعلم مسرح شكسبير عاش لأنه يصلح لكل وقت، أما المسرح الذي خرج لينقل لنا ميدان التحرير فهو مسرح مناسبات ينتهي بانتهاء الحدث لأن مسرح المناسبات لا يعيش أبدا".

 

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] عصام السيد مع محرر Gololy[/caption]

وفسر السيد اختفاء الجمهور من المسرح وعزوف النجوم الكبار عن البطولات المسرحية بقوله: "منذ زمن يتم الاستعانة بنجوم كبار لجذب الجمهور للمسرح ولكن النجوم الكبار يعتبرون المسرح مجهودا كبيرا بدون مقابل مادي وقليل جدا منهم من ينظر إلى المسرح كهواية وعشق لكن الجمهور يأتى حين يجد عرضا مميزا والأمثلة كثيرة لكن لا ننكر أيضا تأثير ما يحدث على الساحة المصرية واثره فى قلة الإنتاج الثقافى وغياب الجماهير".

عصام السيد
عصام السيد