جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نادية شكري بطلة «العيال كبرت» تكشف لـGololy سر اختفائها وتؤكد: دفعت الثمن

الاحد 25 اغسطس 2013 | 01:27 صباحاً
القاهرة - إبراهيم عبد الرزاق
2930
نادية شكري بطلة «العيال كبرت» تكشف لـGololy سر اختفائها وتؤكد: دفعت الثمن

بدأت مشوارها الفني مبكرا، حيث نجحت أثناء الدراسة في أن تمثل على مسرح الطفل مع الفنان فاروق الفيشاوى، ثم توالت بعدها الأعمال ما بين المسرح والسينما، حيث شاركت في عدة أفلام، ولكن عرفها الجمهور من خلال مسرحية «العيال كبرت» مع سعيد صالح وأحمد زكي.

وبعد أن توقع النقاد والجمهور لنادية شكري مستقبلا فنيا حافلا بعد مشاركتها في «العيال كبرت» إلا أنها وبعد سنوات من عرض المسرحية اختفت تماما عن الوسط، حيث هاجرت إلى أستراليا، لتعود بعد ذلك عام 1995.

الفنانة تكشف في حوارها مع Gololy العديد من الأسرار عن حياتها الفنية والخاصة..

لماذا اختفيتِ كل هذه الفترة؟

هذا السؤال دائما مايسألنى عنه الجمهور وهناك أكثر من سبب لذلك، أولهم أنى سافرت إلى استراليا للاقامة بها وجلست هناك ما يزيد عن 7 سنوات وعدت سنة 1995 ولكم ان تتخيلوا اننى ادفع ثمن هذه الفترة والغربة عن مصر منذ تلك الفترة.

والحقيقة انى قمت ببعض الادوار خلال تلك المدة مابعد عودتى وحتى الان الا انها اعمال قليلة مثل مسلسل المراة فى الاسلام ومسلسل عباد الرحمن ومسلسل الوتد وحضرة الظابط اخى ومسرحية انا كريستى واعمال اخرى فى الاذاعه لكن طبعا اعمال قليلة كلها.

اما السبب الاخر فهى مشكلة يشاركنى فيها العديد من الفنانين وهى مشكلة التشغيل وارى ان السبب فيها ان هناك مجموعه تعمل لا تمس للتمثيل بصلة والسبب فى ذلك هى الشللية التى تسبب فيها بعض النجوم فهناك نجوم بتفرض اشخاص معينة على العمل الفنى وايضا هناك بعض المخرجين يفعلون نفس الشئ لذلك اصبحنا نرى نفس الوجوه دائما فى كل الاعمال لدرجة ان الجمهور العادى زهق لانه بيشاهد نفس الوجوه بنفس حتى الادوار تقريبا وترتيب البطولة فى العمل حتى الادوار الصغيرة والكومبارس هى ذاتها تتكرر فى كل الاعمال.

كما راينا مديرين انتاج يختارون الفنان وهذا شئ غريب ولم يكن موجودا - فمدير الانتاج كانت مهمته الشئون المالية فقط والامور تدنت حتى وصل ان الريجيسير الذى هو مهمته لها قيمة بالطبع ولكنها تقتصر على ابلاغ الفنان بمواعيد عمله اصبح هو ايضا يرشح الفنانين.

 

إذا ما الحل لتلك الأزمة من وجهة نظرك؟

اولا يجب ان تقوم نقابة المهن التمثيلية بدورها لان تلك المشكلة قد تتسبب فى اختفاء العديد من المواهب فعندما نرى ان الممثل المسن يقوم بدور الشاب والممثلة الشابة احيانا تقوم بدور الام المسنة فلما هذا وهناك ممثلين كبار وشباب يستطيعوا ان يقوموا بتلك الادوار بدلا من احتكار مجموعه لكل شئ، والنقابة في رأيي لا تقوم بدورها على الوجه الاكمل - واعيب على بعض الفنانين ترشجهم للعمل النقابى من اجل اهداف شخصية ومن اجل ان يستغلوا عضوية المجلس من اجل ان تساعدهم فى العمل ولا يقومون بحل المشكلات الازلية لاعضاء النقابة واهمها التشغيل.

وسبق واقترحت اقامة فرق فنية من داخل النقابة تسوق نفسها وتقدم المواهب وتنتج اعمالا مسرحية وسينمائية الا ان الفكرة اصطدمت باللوائح العقيمة التى لابد ان تتغير وتعطى الحق للفنان بالعمل بادمية وتكون هناك عدد ساعات للعمل لا تزيد عن 8 ساعات وان نرفع الحد الادنى للاجور على الاقل للفنان حتى يعيش حياة كريمة فهناك فنانين تقبض الملايين واخرين يعانون من دون عمل.

ما رايك فى عمل الفنانين كمقدمي برامج؟

لا مانع فالممثل يستطيع عمل اى شئ امام الكاميرا ولكن اغلبهم نجوم وبيشتغلوا ليل نهار وكان اولى يتركوا فرص للاخرين الا انهم يعملون ويسحوذون على كل الاعمال والنتيجة اننا نرى فى النهاية من يسقط منهم مريضا بسبب الاجهاد ولا ادرى لماذا يفعلون هذا بأنفسهم.

هل مستوى الاعمال حاليا كالماضى؟

نادرا ما نلاقى عملا مدروسا كما كان يحدث فى الماضى والاعمال الحالية اغلبها مسلوقة وهناك فنانين يعملون اوقاتا على الهواء دون ان يقراوا نص ويقبضون على اجورهم فى ذات اليوم حتى ان هناك حلقات تكتب وتصور على الهواء فى ظاهرة عجيبة.

وجدنا وجوها فنية من دول عربية فى اعمال مصرية عديدة ما رايك فى ذلك؟

لا مشكلة عندى فى ذلك ولكن يجب ان تكون المعاملة بالمثل فمثلما ياتون الى بلادنا ليعملوا وياخذوا اماكن فنانين مصريين يجب ان تكون هناك نسبة تسافر للخارج ايضا وتعمل فى اعمالهم وكل ذلك وفقا للقوانين ووفقا لنسبة معينه من التشغيل داخل العمل ومن خلال تصاريح نقابية.

بصفتك والدة الفنانة رشا العدل وترين أول بطولة سينمائية لها فما شعورك؟

فعلا ابنتى رشا العدل هى ابنتى من زوجى السابق الفنان سامى العدل وهى تشبهنى فى صفات كثيرة ولكنها عندها موهبة حقيقية لدرجة انها لا تترك لى او لوالدها او اعمامها الفنانين فرصة لمساعدتها وتتحمل عناء العمل حتى تظهر موهبتها دون ان يقال انها ظهرت لسبب ان والدها فنان او والدتها فنانة واتمنى ان يحقق فيلمها النجاح وتصبح احدى نجمات مصر ان شاء الله.

ماهو افضل اعمالك التى عرفك الجمهور منها؟

افضل اعمالى وادوارى قدمتها فى الخارج فى دول الخليج وللاسف لم تصور الا انها كانت ادوارا صعبة وكلها بطولات لى وكنت احب العمل هناك لانى اقوم بادوار هامة عكس مصر فنادرا ما يعرض على دور ترى فيه اضافة لك، ولكن على مستوى مصر فقد عرفنى الجمهور من مسرحية العيال كبرت ومسرحية يوم عاصف جدا.

هل هناك صناعة نجم فى مصر؟

لا يوجد صناعه نجم فى مصر والنجم غالبا ماياتى بالصدفة الا ان هناك نجوما بالفعل حفروا اسمائهم بمجهودهم امثال احمد حلمى الذى احب اعماله كما احب برنامج الاطفال الناجح الذى يقدمه.

هل يعجبك حال المسرح؟

المسرح يعانى على المستويين الخاص والعام وللاسف عزف الجمهور عنه واتمنى ان يتنبه المهتمين بالحركة المسرحية لتلك الازمة ويعملوا على ايجاد حلول لها

نادية شكري
نادية شكري