جولولي | نعمت مختار.. أنقذت جارها من موقف محرج فأصبحت راقصة الأثرياء
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

بعد مشاركتها في أول عمل سينمائي مع نعيمة عاكف في «فتاة السيرك» ظنت الراقصة المصرية نعمت مختار أن أبواب السعادة ستفتح لها على الجانبين، ولكن عكس ذلك ما قد حدث؛ فهي كفنانة تتمتع بموهبة بحاجة إلى رعاية ولم تجد من يرعاها فنيًا أو يقف إلى جوارها.

وانهارت أحلام نعمت وأخذت تبحث عن أي وظيفة تُدر عليها أجرًا تستطيع العيش به، حتى كان يوم وجاء أحد الأثرياء إلى جارها «عم أحمد القانونجي» يطلب راقصة لإحياء أحد الأفراح التي حدثت بشكل عاجل، وكان يوم خميس أي «زحمة الشغل» كما هو المتعارف لدى فناني شارع محمد علي، ومن النادر أن يجد أحد راقصة لارتباطهنّ بأفراح وحفلات أخرى، وهنا رشحها القانونجي لإحياء الحفل.

وقام باستئجار بدلة رقص لها وأحيت الحفل بنجاح وانبهر المدعوون برقصاتها، وهنا أدركت موهبة أخرى لم تحسب لها حسابًا على الإطلاق، ومن يومها وهي تمارس الرقص كارهة له وعلى مضض، ولكنها اضطرت إلى الاستمرار من أجل لقمة العيش.

وكانت والدتها المتحفظة ترسل مع نعمت صديقتها وجارتها لتحرسها من تطفل المدعوين، وإذا حدث وتأخرت فإنها تتلقى علقة ساخنة، ولكن ذلك لم يعنيها بعد أن أصبحت الطلب الأول لأصحاب الحفلات والأفراح، وسرعان ما تعرفت على المطربين الكبار ورقصت على إيقاعات أغانيهم، كل ذلك وهي لم تتجاوز بعد السادسة عشرة من عمرها، حتى سمعت عنها نعيمة عبده، صاحبة أشهر فرقة استعراضية في مصر حينذاك، وتوجّتها بطلة لفرقتها وتخصصت في إحياء حفلات العائلة المالكة في مصر وكبار العائلات ووصلت بذلك إلى مرتبة كبار النجمات للرقص أو الغناء مثل: صباح وسامية جمال وتحية كاريوكا وهكذا.

 



عدد التعليقات (3)

طارق السويسى

2013-08-27 10:09:44

ولدت نعمت مختار فى  16 نوفمبر 1932 و بدأت حياتها كراقصة و شاركت بالرقص فقط فى العديد من الافلام منها فيلم حسن و نعيمه و التى رقصت فيها على اغنية الحلوة داير شبكها غناء محرم فؤاد و وفى فيلم الانسه حنفى و لن ابكى ابدا و غيرها و لكنها برزت فى  مسلسل ناعسه مع مها صبرى و صلاح قابيل و فى فيلم بين القصرين و تخصصت فى ادوار الاغراء منها  فيلم الزوج العازب و وفيلم ثرثرة فوق النيل فى دور الزوجة الخائنة مدمنة الحشيش و فيلم حمام الملاطيلى زوجه المعلم صاحب الحمام  الشهوانية و التى تهوى الشباب صغار السن  وقامت مرة واحده بالبطوله فى الفيلم الذى انتجته  وهو المرأة التى غلبت الشيطان قصة توفيق الحكيم  و قامت فيه بدور مركب و صعب اجادته تماما  لامرأة دميمة وفقيرة و تتعرض للتهكم و السخرية من المحيطين بها ثم تضطر ان تبيع روحها للشيطان مقابل ان يجعلها جميله و ثرية للتنتقم ممن اذوها و سخروا منها و لكنها تتوب فى النهايه على يد جنانينى قصرها ( عبد الوارث عسر ) و تنتصر على الشيطان و تموت فى النهايه كان هذا الفيلم اخر افلامها و اعتزلت بعدها السينما  و اختفت تماما عن الاضواء و قرأت انها تعيش فى حى المعادى فى عمارة قامت ببنائها و لم يعرف عنها احد شيئا بعد ذلك .

طارق السويسى

2013-08-27 11:53:15

قصة فيلم حمام الملاطيلى  احد افلام نعمت مختار كما كتبتها فى احد المواقع الفنية :  يحكي الفيلم عن الشاب أحمد ( محمد العربي ) المهاجر من الاسماعيليه و يعيش مع اسرته في الشرقيه. يسافر احمد للقاهره علي امل ان يعمل في وظيفه و يدرس بكليه الحقوق ولكنه يفشل في العثور علي المدير الذي سيقوم بتعينه لانه مسافر دائما . تنفد امواله فيضطر لترك الفندق المتواضع الذي كان يعيش فيه و يهيم علي وجهه في الشوارع و عندما يستريح لتناول طعامه في حديقه الدراسه يقابل الفتاه نعيمه ( شمس البارودي ) والتي تعمل بالدعاره بعد ان هربت من اهلها متوقعه ان تعيش في ثراء وحياه مترفه . تنشأ قصه حب بينهم و تأمل ان تعيش معه حياه نظيفه . يضطر احمد الي العمل و المبيت بحمام الملاطيلي بالجماليه و هناك يقابل رؤوف الرسام الشاذ جنسيا ( يوسف شعبان )ومجموعه من الشباب الضائع . يزور احمد المعلم صاحب الحمام( فايز حلاوه ) في منزله لمرضه وهناك يقابل زوجته المرأه المتهتكه و الشرهه للحب ( نعمت مختار ) . يأخذ منها ميعاد ليقابلها في منزلها بعد شفاء المعلم وفي الوقت نفسه كان يتهرب من نعيمه التي كانت تنتظره في حديقه الدراسه في الليل ولكن عمها وابنه كانوا يتربصون بها لقتلها لانها فرطت في شرفها وبالفعل يقتلونها . و يشعر احمد بالذنب ويحزن عليها ويقرر العوده الي مدينته الاسماعيليه ليبدأ من جديد . ( ملحوظة هذا التعليق للعلم فقط و ليس تشجيعا لمشاهده الفيلم  فهو من الافلام التى تثير غضب بطلته شمس البارودى و لقد دعت على من يشاهد افلامها ) .

طارق السويسى

2013-08-27 11:57:21

نقد لفيلم حمام الملاطيلى احد افلام نعمت مختار كما كتبته فى احد المواقع الفنية :  لم يتعرض فيلم من افلام المخرج صلاح ابو سيف للهجوم كما تعرض هذا الفيلم . بل انه تعرض للايقاف و عدم العرض ثم سمح بعرضه بعد تخفيف بعض مشاهده قليلا . و الفيلم يعتبر من انجح افلام صلاح و اشهرها علي الاطلاق ولكنه كان مليئا بالمشاهد الجريئه و العري الذي تعدي الحدود وقتهاو كان له مشاكل مع الرقابه . وقصه الفيلم للكاتب اسماعيل ولي الدين الذي كانت تلك القصه اول روياته و استمر بعدها في كتابه القصص التي تعبر عن الاحياء الشعبيه بمنطقه الازهر و الدراسه مثل حمص اخضر و الاقمر و الباطنيه و فتاه برجوان ودرب الهوي . وما قد تعجب منه النقاد وقتها ان المخرح صلاح ابو سيف اخرج هذا بعد فيلم فجر الاسلام !!! فكيف يقوم باخراج فيلم ديني ثم بعدها مباشره يقوم باخراج فيلما مكتظ بالعري و المشاهد الجنسيه . وارجع النقاد ذلك بسبب نكسه 1967 والتي جعلت المثقفين في مرحله تخبط و عدم توازن لان الفيلم صور قبل حرب اكتوبر فيحكي عن فساد المجتمع الذي تسبب في الهزيمه ويدعو المجتمع للتماسك و ان يستيقظ من اجل ان ينتصر في معركته ضد العدو الاسرائيلي . وعبر صلاح عن ذلك من خلال الفتاه نعيمه التي تهرب من اهلها في القريه وتذهب للقاهره معتقده انها ستصبح من الاثرياء و لكنها تصطدم بان كل شئ له تمنه و يدفعها الفقر والحاجه الي العمل بالدعاره وتقابل شخصيه مهزومه اخري هو احمد المهاجر من الاسماعيليه و يعيش مع اهله الشرقيه و كان له ايضا احلامه بان يعمل بالقاهره و يكمل دراسته ولكنه احبط ايضا واجهضت احلاهه . ويعيش احمدفي حمام الملاطيلي ويعمل به ايضا بعد ان نفذت امواله ويقابل هناك شخصيه اخري مهزومه وهي رءوف بيه الرسام الشاذ جنسيا . و لكن لان احمد انحرف ايضا فهو يشتهي زوجه المعلم صاحب الحمام و بينما هو في لقاء معها تقتل نعيمه التي كانت تنتظره لانه كان حبها الكبير وكانت تأمل ان ينتشلها من المستنقع الذي وقعت فيه وعندما يعلم احمد انها قتلت اخذا بالثأر من عمها وابنه يشعر انه كان السبب فيقرر العوده الي الاسماعيليه ليبدأ من جديد .الفيلم بالفعل كان مؤثراو كان صلاح ابوسيف في احسن حالاته وقد اجاد جميع الممثلين ادوارهم . ولكن كنت اتمني ان الفيلم لم يكن مكتظ هكذا بالمشاهد الجريئه حتي يستطيع ان يوصل هدف الفيلم للمشاهدين دون ان يلهيهم بتلك المشاهد التي بالغ صلاح في تصويرها . ولكن كونه هو الذي انتج الفيلم فقد كان يريد ان يتأكد من نجاحه دون خسائر ماليه .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 9 + 3

أخبار الرئيسية: