جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إساءة عبد المالك سلال للقرآن تغضب الجزائريين

الاثنين 02 سبتمبر 2013 | 02:15 مساءً
القاهرة - Gololy
743
إساءة عبد المالك سلال للقرآن تغضب الجزائريين

سادت موجة من السخط والغضب في أوساط المثقفين والشعراء، ونقابات التربية والتعليم في الجزائر، بعد تصريحات رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال التي خلط بين آية قرآنية وشعر عربي.

سلال قال في افتتاح الموسم الدراسي الجديد في الجزائر: إنه لا يمكن إحداث التنمية بالشعر وقل أعوذ برب الفلق، وليس بالتاريخ والجغرافيا نستخرج النفط، وأضاف: «ليس بالشعر وبأعوذ برب الفلق نبني البلاد، بماذا ننفعل بالدفاع الوطني؟ بالشعر، بغير مجدٍ في ملتي واعتقادي، وأن أي مجتمع لا يعتمد على العلوم والرياضيات لن يكون له مستقبل، لكن إذا أراد أن يبقى في الشعر، فليبق في قل أعوذ برب الفلق.

مثقفون وشعراء، ونقابات التربية والتعليم، اعتبروا هذه التصريحات بمثابة إساءة إلى اللغة العربية والعلوم الاجتماعية، وخلط بين الشعر والقرآن، وتهكّم على الشعر والأدب.

الكاتب كمال قرور، المسئول عن تنظيم مدني ثقافي، وجه رسالة إلى رئيس الوزراء انتقد فيها تصريحاته، جاء فيها: كان على السيد الوزير الأول أن يعطينا ملامح المدرسة التي نريدها مستقبلاً، دون إقحام الشعر في خطابك الشعبوي، نعم لمدرسة تعطي أهمية للرياضيات والعلوم، ونعم أيضاً لمدرسة تعطي أهمية للعلوم الإنسانية.

وحملت نقابات التربية على خطاب الوزير الأول الجزائري، ووصفت تصريحاته بـ"المستفزة والمتهكمة على اللغة العربية والعلوم الإنسانية"، واستغرب اتحاد عمال التربية والتكوين وهي "نقابة مستقلة"، تصريحات سلال، واعتبر أن الوزير الأول لا يفرق بين الشعر والقرآن، فالشعر ليس قل أعوذ برب الفلق.