جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أرملة أسامة الباز: معارضته للتوريث أبعدته عن مؤسسة الرئاسة

السبت 14 سبتمبر 2013 | 04:42 مساءً
القاهرة - Gololy
442
أرملة أسامة الباز: معارضته للتوريث أبعدته عن مؤسسة الرئاسة

في حوار صحفي لها تحدثت أرملة السياسي البارز أسامة الباز، المستشار السياسي الأسبق لرئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، عن علاقته بمؤسسة الرئاسة وأسباب خروجه منها وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين ومبارك بعد ثورة 25يناير 2011.

الباز، وفقًا لما روت أرملته، السيدة أميمة تمام، المذيعة بالتليفزيون المصري، انقطعت علاقته الإنسانية بعائلة مبارك «تمامًا» بعد وقت قليل من استبعاده من مؤسسة الرئاسة؛ إثر رفضه مشروع التوريث لجمال مبارك وتعارض آرائه مع مصالح المحيطين به، كما أنه كان يرفض الاستماع إليه، أما بعد الثورة فكان من الطبيعي ألا تعود العلاقة المفقودة بينه وبين مبارك، بل أيّد الثورة ومطالبها المشروعة منذ اليوم الأول.

مبارك سأل الباز بشكل صريح عن رأيه في تولي نجله حكم مصر، فرفض ونصحه ألا يسعى إلى تنفيذ ذلك؛ لأن مصر ليست كبقية دول المنطقة العربية، بحسب زوجة السياسي الراحل.

وعن ثورة يناير 2011، قالت تمام أن الباز كان يتنبأ بحدوث ثورة شعبية؛ بسبب حالة الاقتصاد السيئة وظروف المواطن في السنوات العشر الأخيرة وكان يعلم أنه في حالة توريث جمال مبارك للحكم، ستكون هناك خطة انقلاب عسكري من قبل الجيش الرافض للتوريث.

أما موقفه من جماعة الإخوان المسلمين، فكان الباز يقوم بدور الوساطة بينهم وبين مبارك؛ لأنه كان مقتنعًا بالمساواة بين المصريين كافة، وكان يحضر مع جماعة الإخوان المسلمين اجتماعات كثيرة ويطرح كل الاقتراحات ليؤكد على أن الجماعة ليست «محظورة» كما كانت وقتها.