جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ورشة عمل لدمج حقوق النساء في الدستور

الاحد 15 سبتمبر 2013 | 03:54 مساءً
القاهرة-Gololy
325
ورشة عمل لدمج حقوق النساء في الدستور

ينظم التحالف الإقليمي "مساواة دون تحفظ"، بالتعاون مع مؤسسة المرأة الجديدة، ورشة إقليمية تحت عنوان "نحو دمج حقوق النساء في عملية الإصلاح الدستوري في مصر"، وذلك الأربعاء القادم بأحد فنادق القاهرة.

وتسعى ورشة العمل الجديدة إلى المساهمة في دمج حقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية في عملية الإصلاح الدستوري الجارية في مصر،على أن تبدأ بجلسة تمهيدية تصف الإطار الحالي لتلك العملية.

يليها عرض للإطار النظري للإصلاح الدستوري المرتكز على المساواة بين النساء والرجال والعدالة الاجتماعية التي سوف تتناولها د.سلوى العنتري أستاذة أكاديمية بالجامعة الأمريكية وخبيرة في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

كما ستشمل الورشة عرضاً لتجارب الدول العربية في هذا الإطار،وخاصة تجربة المغرب التي سوف تتناولها دكتورة ربيعة الناصرى رئيسة سابقة للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وعضو اللجنة التنفيذية للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، أستاذة جامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

إلى جانب عرض لنماذج رائدة من دساتير العالم،بالإضافة إلى عدد من الناشطات بملف الدستور نيفين عبيد فهيم عضو لجنة النساء والدستور بتحالف المنظمات النسوية، د.آمال عبد الهادي رئيس مجلس أمناء مؤسسة المرأة الجديدة.

جدير بالذكر أن تحالف "مساواة دون تحفظ" هدفه رفع جميع التحفظات على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، حيث يوجه كافة الدول الأعضاء في هذا التحالف نداء لحكومات المنطقة من أجل إقرار المساواة بين الرجال والنساء في الكرامة والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية الاجتماعية والثقافية وضمان مواطنة النساء.