جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فريد الأطرش.. العملاق الذي طالبه النقاد بالاعتزال قبل وفاته بعامين

السبت 28 سبتمبر 2013 | 07:17 مساءً
القاهرة - Gololy
1035
فريد الأطرش.. العملاق الذي طالبه النقاد بالاعتزال قبل وفاته بعامين

قبل وفاته بعامين هاجمت أقلام العديد من النقاد الموسيقار السوري فريد الأطرش وأكدت أن نهايته الفنية قد حلّت منذ فترة طويلة وأن عليه الاعتزال الآن بدلًا من إثارة شفقة الجمهور وخسارة صورته الذهنية لدى الجمهور العربي بأكمله، والتي رسمها خلال مشوار فني طويل.

وفي إحدى الحفلات الصيفية بكازينو لبناني جاهد الأطرش لكي يحافظ على البقية الباقية من مستواه الفني ولكن النقاد أكدوا أنه لم يفلح وكانت إطلالته مجرد توسل من الناس تذكارات ماضية «كان يتوسل التصفيق فخاب ظنه، وتحولت نظرات الإعجاب بالموسيقار إلى رثاء له، كان يلهث في نبراته، حاول أن يضبط أعصابه وأوتار صوته فخانه ذلك».

وأرجعت تلك الأقلام الحالة المزرية التي وصل إليها الفنان السوري، بحسب مجلة «ألف ليلة وليلة» عام 1972، إلى كثرة السهر والإسراف في تناول الطعام والشراب والإكثار من لعب الورق «لقد ترك الفن ليعيش لنفسه، نسى ارتباطاته مع قضيته التي عاش من أجلها، ومن أجلها سفح عمره، إنه يترك نفسه سجينة أهوائه، يسهر حتى الصباح فلا يفيق إلا ليسهر، ويسهر فينسى تقاليده وواجباته وإنسانيته».

فريد لم يلتفت إلى نصائح أطبائه، الذين رافقوه خلف كواليس المسرح، وكانوا يقولون له: «أنت تتعب نفسك.. كفاك عنادًا»، وأصرّ على تأدية وصلتين، رغم أن الجمهور لم يطلب منه الإعادة، وطلبها من نجوى فؤاد، ليلى نظمي ومطرب لبناني ناشئ آنذاك كان يُدعى عصام رجي، الذي لولاه لما استكمل الجمهور الحفل حتى الصباح، بحسب الصحيفة.