جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

شوقي علام: للمرأة الحق في تولي القضاء والمناصب العليا في الدولة

السبت 19 أكتوبر 2013 | 06:29 مساءً
القاهرة - Gololy
282
شوقي علام: للمرأة الحق في تولي القضاء والمناصب العليا في الدولة

أصدر الدكتور شوقي علام مفتي مصر، فتوى بجواز تولي المرأة  القضاء والمناصب العليا بالدولة بعد الجدل الثائر مؤخرًا حول هذه القضية.

علام استدل على فتواه بأن المرأة مثل الرجل في سائر التكاليف الشرعية بل كل خطاب ورد في النص الشرعي من قرآن أو سنة إنما هو على العموم، أي يشمل الذكر والأنثى، ولا يختص واحدًا منهما إلا بدليل، فإذا استثنى الشارع من الخطاب واحدًا منهما صرنا إلى ما استثناه الشارع وخصصنا ما خصصه».

علام أضاف: «إن كثير من الآيات القرآنية الشريفة والأحاديث النبوية المطهرة تخاطب الذكر والأنثى بلفظ «المؤمنين» وبلفظ «الناس»، «والذين آمنوا»، حتى إن كانت بلفظ التذكير فالأنثى تدخل في هذا».

وتابع: كل تكليف للذكر هو تكليف للأنثى والقضاء والولايات وإن عبر عنها في الوقت المعاصر بأنها حق من حقوق الأفراد إلا أن هذا الحق يكتنفه التكليف، أي أنه لابد أن توجد هذه الولايات في المجتمع حتى يرقى المجتمع وحتى يحقق العدل والإنصاف والقيام على حوائج الناس، فلابد من وجود الولايات في المجتمع، لذلك عبر كثير من العلماء بأنها ولايات دينية توليها يمكن أن يدور في إطار الحق والإباحة، لكن هذا الحق والإباحة إنما يأتي من الشارع بمعنى وجود الحق للفرد الذي يبحث عن وجود هذا الحق ويثبت للفرد بناء على إثبات الشارع من قرآن أو سنة بناء على إثباته لهذا الحق.