جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إدوارد سنودن يتلقى عرضًا ألمانيا بكشف أسرار واشنطن التجسسية

الاربعاء 06 نوفمبر 2013 | 01:55 مساءً
القاهرة - Gololy
272
إدوارد سنودن يتلقى عرضًا ألمانيا بكشف أسرار واشنطن التجسسية

بعد أن أزعجت التقارير الاستخباراتية الأمريكية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قررت ألمانيا إيفاد مسئول رفيع المستوى للتفاوض مع ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق إدوارد سنودن في روسيا، حيث يلجأ سياسيًا منذ هروبه من واشنطن.

سنودن التقى النائب الألماني كريستيان شتروبيله، والذي وصفه بأنه متحدث ممتع، ولدية رسالة، يلح على إيصالها، إنه يريد أن تعاد الأشياء إلى سياق قواعدها القانونية، كما أبدى الأول استعدادًا لتقديم إيجاز للحكومة الألمانية عن نشاطات وكالة الأمن القومي الأمريكية التجسسية.

الموظف الأمريكي الهارب مستعدًا للذهاب إلى ألمانيا إذا ضمنت عدم ترحيله إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث مطلوبًا فيها للمثول أمام المحكمة بتهمة كشف أسرار رسمية، وقد يحصل كذلك على حصانة دولية من مجلس النواب الألماني قبيل إلقاء خطابه.

سنودن، بحسب ما أشار محاميه أناتولي كوتشيرينا، ليس لديه حق عبور الحدود الروسية، ويمكنه فقط تقديم شهادته في روسيا ضمن سياق الاتفاقيات الدولية، ولكن ذلك تقرره السلطات الألمانية.

وقد شتروبيله قد اقترح أنه يمكن للمحققين الألمان استجواب سنودن في موسكو بشأن وكالة الأمن القومي الأمريكية.

ومن جانبها قالت الحكومة الألمانية إنها ترحب بعقد مثل هذا اللقاء مع سنودن، وأنه إذا كان راغبًا في الكلام فسيجدون طريقة للوصول إليه «أي توضيح أو معلومة أو حقيقة يمكن أن نحصل عليها تعد شيئًا جيدًا».