جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ذكريات بديع خيري عن فيلم «سي عمر».. صورة نادرة

الخميس 07 نوفمبر 2013 | 01:34 صباحاً
القاهرة - Gololy
469
ذكريات بديع خيري عن فيلم «سي عمر».. صورة نادرة

لم تكن العلاقة بينهما علاقة صداقة أو زمالة فنية فقط، بل اعتبر كل منهما أستاذًا للآخر يتعلم من خبراته وتجاربه في مجاله، وهذا ما أكده الكاتب والسيناريست بديع خيري، كلمة السر لنجاح صديقه نجم الكوميديا نجيب الريحاني.

خيري أكد أنه تعلم الكثير من الريحاني مثل ضرورة احترام الفنان لذاته ولفنه في المقام الأول والتمسك بالآراء إذا ما كانت صحيحة، وعدم تقديم أيّة تنازلات من أجل المادة أو الشهرة.

المؤلف المصري تذكر ذلك في مقال له بمجلة «الكواكب» عام 1952، وأرفق مع المقال صورة نادرة لصديقه الريحاني مع الفنان الكوميدي عبدالفتاح القصري خلال تصوير فيلم «سي عمر» للمخرج نيازي مصطفى.

واستكمل خيري يقول: «اتفق «استديو مصر» مع الريحاني على بطولة الفيلم، واشتركنا سويًا في وضع قصة وحوار وسيناريو هذا الفيلم، وبعدما قطعوا شوطًا كبيرًا في التصوير، اختلف نيازي مصطفى كثيرًا مع آراء الريحاني، وحاولت أن أقوم بدور «حمامة السلام» بينهما، إلى أن حدث خلاف حول مشهد من مشاهد الفيلم، وتعقدت الأمور ولم تفلح الجهود في إزالة أسباب الخلاف».

بديع حاول مثلما حدث في السابق توفيق الأوضاع بينهما، ولكن كل منهما أصرّ على رأيه، وامتنع الريحاني عن العمل وأبدى استعداده لأن يرد المبالغ التي حصل عليها من حساب الفيلم، وأن يعتبر المجهود الذي بذله فيه هدية منه للاستديو، وتعطل العمل أيامًا، حتى تكونت لجنة فنية من بعض السينمائيين من خارج الفيلم لدراسة أسباب الخلاف، بعدها أيدت اللجنة رأي الريحاني على طول الخط، ونزل الجميع بمن فيهم المخرج الكبير على رأي نجم الكوميديا، واستُكمل الفيلم على هذا النحو.

نجيب الريحاني وعبدالفتاح القصري في كواليس سي عمر
نيازي مصطفى - نجيب الريحاني - بديع خيري