جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أهارون ياريف: أشرف مروان جاسوس إسرائيلي فقط

الجمعة 15 نوفمبر 2013 | 07:28 مساءً
القاهرة- Gololy
881
أهارون ياريف: أشرف مروان جاسوس إسرائيلي فقط

أصدر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد أهارون ياريف، رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية في الفترة من 1963 إلى 1972، يصف خلاله أشرف مروان، رجل الأعمال المصري، بـ«أحد أهم المصادر التي يمتلكها الموساد»، حسب زعمه.

وطبقا لتقرير عن الكتاب لقناة «العربية» فإن مروان دار حوله الجدل بل واشتعل بعد صدور الكتاب الإسرائيلي، الذي جاء بعنوان (رجل الاستخبارات).

واستعرضت «العربية» صفحات الكتاب، مشيرة إلى أن مؤلفه «ياريف» في حديثه عن «مروان» يخالف ما ورد في الصحافة الإسرائيلية، التي اعتبرت «مروان سبب هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر».

ويوضح «ياريف» أن «مروان اتصل بالملحق العسكري في السفارة الإسرائيلية بلندن، شموئيل إيل، عام 1969، إلا أن موظفي السفارة رفضوا إيصاله به»، لافتًا إلى أنه اتصل بعدها بمنزله و«أزعجه باتصالاته»، حسبما أذاعت «العربية».

ولفت «ياريف» إلى أنه طالب بـ«سرعة تجنيد مروان، لأنه صهر عبد الناصر»، حيثكان«مروان» متزوجًا من «منى»، ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وأشار «ياريف» إلى أن «مروان» قدم لهم معلومات «كان الأمريكيون على استعداد لتقبيل أرجل الإسرائيليين للحصول عليها»، كما نفى باريف صحة ما ذكره الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية، إيلي زعيرا، من أن مروان كان "عميلا مزدوجا", مشددا على أنه "كان عميلا لإسرائيل فقط"، وموضحا أنه "لم يتم تهيئته وتجهيزه ليقدم تقارير عن الأحداث الآنية, بل ليقدم معلومات استراتيجية".

وذكرت «العربية» أن مصر «رفضت كل هذه الروايات»، لافتة إلى أن الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، نعاه بقوله: «كان وطنيا خالصا»، مستعرضة لقطات من جنازته، حيث لقي حتفه إثر إسقاطه من شرفة شقته في شارع كارلتون تيراس هاوس بوسط لندن في ‏23‏ ‏يونيو عام‏2007‏.‏