جولولي | موقف محرج تسبب في اكتئاب فاطمة رشدي حتى رحيلها
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

ما من شك أنا الفنانة المسرحية الرائدة فاطمة رشدي قد نالت مكانتها الأدبية والمادية طوال فترة وقوفها على خشبة المسرح وحتى بعد اتجاهها للسينما، ولكن ذلك لا يمنع من حدوث بعض المواقف السخيفة التي اعتبرتها هي إهانة لتلك المكانة المرموقة.

فاطمة دعتها هيئة الإذاعة المصرية ذات يوم لتقديم إحدى أدوارها المميزة، التي سبق وأن قدمتها على خشبة المسرح، وبالفعل رحبت بتلك الفكرة؛ حيث أرادت اقتحام مجال فني جديد لم يسبق لها أن خاضته، وبدأت في الاستعداد للدور الذي حفظته ولكن بأسلوب يتماشى مع الإذاعة وليس المسرح.

وفي وسط اندماجها بالدور أمام الميكروفون أوقف التسجيل مذيع شاب، وتبدو عليه علامات عدم الرضا، وخاطبها بقوله المتعجرف: «يا ست فاطمة أنت بتقري الدور وألا بتمثلي!!»، فاستشاطت غضبًا وقذفت أوراق الرواية في وجهه وصاحت بقولها: «فاطمة رشدي عرفت التمثيل قبل أن تولد أنت.. فاذهب إلى من يهمهم الأمر.. وقل لهم.. أني لن أمثل بعد اليوم أمام الميكروفون.. ما دام هناك أمثالك وأمثالهم».

وقد مرت بأسوأ فترات حياتها بسبب ذلك الموقف، الذي ظلت تذكره وتتألم من ذكراه حتى رحيلها.



عدد التعليقات (9)

طارق السويسى

2013-11-16 17:26:52

ولدت فاطمة رشدى بمدينة الاسكندرية فى 15 نوفمبر 1908 ..... بدأت حياتها الفنيه اثناء زيارتها لمسرح أمين عطا الله الذى كانت تغنى فيه أخوتها انصاف ورتيبة رشدى و تعرفت على الفنان عزيز عيد الذى علمها القراءة و الكتابه و تزوجته و اصبحت نجمة المسرح و اطلق عليها ساره برنار الشرق ثم تزوجت من المخرج كمال سليم الذى اسند اليها افضل ادوارها فى السينما و ذلك فى فيلم ” العزيمه ” و تزوجت من المخرج محمد عبد الجواد ثم من رجل أعمال من الصعيد و يقال انها تزوجته لانه كان رجل غنيا وحتى يقوم بتمويل مسرحياتها ....قامت بعدد محدود من الافلام منها الطريق المستقيم مع يوسف و هبى و غرام الشيوخ مع يحيى شاهين و فيلم الطائشة و اخر افلامها فيلم الجسد مع هند رستم و حسين رياض .....صنف ادائها فى السينما بالاداء المسرحى و يظهر ذلك بالذات فى فيلم غرام الشيوخ .....عانت فى اواخر حياتها من التجاهل و النسيان و الفقر و عاشت وحيده فى شقة متواضعه فى مدينه السويس ....و اذكر ان الراحل سامى السلامونى و يوسف شريف رزق الله قاموا بعمل برنامج اسمه نجوم و افلام و قرورا عمل لقاء معها و سافروا لها فى السويس لعمل هذا اللقاء و لكنها رفضت ان تفتح لهم الباب و قالت لهم انتم لسه فاكرنى .....امشوا من هنا مش هعمل لقاء مع حد .....و قاموا بتصوير ذلك و تسجيل صوتها من خلف الباب .....و احسوا بحرج شديد .....و قررت النقابه الاهتمام بها و بالفعل سافروا اليها و عرضوا عليها ان يقدموا خدماتهم ....و اهتم الفنانين بها وعلى راسهم فريد شوقى فطلبت ان تقوم بعمل عمرة و ان تسكن فى شقه على النيل .....و بالفعل تبرع رجل سعودى و قام بتسفيرها هلى حسابه و عملت عمرة و فرحت كثيرا بها و قالت رغم ان هناك رجالا فى عز مجدى صرفوا عليه الملايين فان رحله العمرة دى اهم من تلك الملايين .....و قامت النقابه بشراء شقة على النيل ليستفيد منها الفنانين و اذكر ان الفنانه فاتن حمامة قامت بتجهيزها و بالفعل سكنت فيها فاطمة رشدى و كانت سعيده بها للغايه و لكنها توفت بعد ثلاثة ايام فقط من اقامتها بها !!! كانت الفنانه فاطمة رشدى تعتز كثيرا بنفسها و عندما سالوها فى احد البرامج تعتقدى من يمكنه ان يقوم بدورك فى فيلم العزيمة لو تم اعاده انتاجه ؟ ... قالت بكل ثقة روحوا دوروا على واحده من امريكا يمكن تعرف تقوم بالدور !!! توفت فاطمة رشدى فى 23 يناير 1996 ....( اذا ارتم مشاهده لقاء معها و هى تعالج فى المستشفى و قبل رحيلها بشهور اكتبوا فى  جوجل فريد شوقى مذيع مع فاطمة رشدى ) ......و الان لماذا رفعت فاطمة رشدى قضيه على ناهد شريف ففى تعليق اخر  ان شاء الله اذا اردتم ؟  .....  و تحياتى لكم .

فيروز

2013-11-16 22:30:55

نرجو المزيد من المعلومات فلا تحرمنا منها .. وشكرا

شاجوان من عراق

2013-11-16 23:16:19

استاذ طارق بليز متبطلش الكتابه! انا متابعاك من اوربا

جلال-لبنان

2013-11-17 08:37:35

والله  الكلّ  مبسوط  بعودتك  أستاذنا  الكريم  ،  كإنّو  الوالد  غايب  أو  مسافر  و  كلنا  منتظرين  عودتو  من السّفر  ،  أنا  متشوّق  أعرف  الإجابة  ..

طارق السويسى

2013-11-17 10:47:23

اهلا بالاصدقاء الاعزاء أ.جلال  و الاخت فيروز و الاخت شاجوان و مرحبا بكم جميعا و شكرا لكل المتابعين و ان شاء الله هاستمر معاكم الى ماشاء الله ......اما  بخصوص  القضية التى رفعتها فاطمة رشدى على ناهد شريف .....فالحكاية بدأت عام 1975 عندما قامت ناهد ببطولة فيلم يدعى شهيرة و شاركها البطوله نور الشريف و عماد حمدى و كان من اخراج عدلى خليل و كانت قصة الفيلم عن نجمة المسرح شهيرة  ( ناهد شريف ) التى تعشق مسرحها  و حققت  فيه نجاحا كبيرا و اصبح لها الوف المعجبين و عشرات العشاق منهم  باشا  كبير فى السن  ( عماد حمدى ) الذى كان يصرف على مسرحها و يساندها فى عملها و لكنها احبت شابا وطنيا ( نور الشريف ) قدم له مسرحية  سياسية من تأليفه و وقعت فى حبه و اهملت الباشا  فاستشاط  غضبا و احس بالغيرة الشديده من هذا العشيق فدبر له المكائد و تسبب فى غلق مسرحها فانهارت شهيرة فاضطرت الى  هجر عشقيها المؤلف  فعاد  حزينا الى بلده و عادت هى  للباشا خاضعة  ذليلة ..و هناك من اوعز لفاطمة رشدى ان قصة الفيلم منقوله عن  قصة حياتها الشخصية فغضبت بشده و قررت رفع دعوى لصناع الفيلم لايقافه و بالفعل تداولت القضية فى المحاكم لفترة طويلة و اثبت مؤلف قصة الفيلم انه لم يقصد فاطمه رشدى و انها قصة من تأليفه و مر الفيلم بسلام و استمر عرضه لفترة و يبدو انه لم ينجح كثيرا رغم الضجة التى اثيرت حوله و بعدها بسنوات توفت ناهد و توفى المخرج و توفت فاطمه رشدى و اصبح الفيلم فى طى النسيان .

رشدي السيوفي - مصر

2013-11-17 12:00:12

الحمد لله على السلامه أ. طارق . وحشتنا كتير . نورت الموقع

طارق السويسى

2013-11-18 00:06:50

شكرا أ. رشدى السيوفى الموقع  منور  بيكم .....ربنا ما يحرمنا منكم و من تعليقاتكم .....و عقبال رجوع أ. على / العراق .....و سلامى و تحياتى  لكم .

جلال-لبنان

2013-11-18 08:40:56

أ.  طارق  ، كيف  رفعت  دعوة  في ذاك  العام  و  كانت  مختفية  عن الأنظار  و لم  تعد  تمثّل  و عانت  من  الوحدة  و الفقر ؟ أقصد  كانت  قادرة  على  هالتكاليف  خصوصاً  أنّها  لم تعد  تمثل  و  ذكرت  أنّ القضيّة  استمرّت  فترة  طويلة .

طارق السويسى

2013-11-18 12:57:05

أ. جلال  الفنانة  فاطمة رشدى توفت فى  (23 يناير 1996) اى بعد القضية بـــ 21 سنة ....فمن الجائز انها فى ذلك الوقت من عام 75 كانت احوالها المادية مناسبه و لم تكن متدهورة لهذه الدرجة  او ان هناك من ساعدها خاصة ان رفع القضايا فى ذلك الوقت لم يكن بالتكاليف الباهظة مثل الان ....وربما كانت تتوقع ان تحصل على تعويض لو كان الحكم فى صالحها ... فالعلم عند الله ....لكن المؤكد انها عانت فى اواخر ايامها من شظف العيش ....والسلام ختام .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 7 + 3

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: