جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

موقف محرج تعرض له محمود المليجي في مهرجان «كان»

الاثنين 18 نوفمبر 2013 | 04:43 مساءً
القاهرة - Gololy
877
موقف محرج تعرض له محمود المليجي في مهرجان «كان»

العالمية التي وصل إليها الفنان محمود المليجي لم تكن أكثر من وصوله إلى مهرجان «كان» الفرنسي بفيلمه المصري العالمي «الأرض»، ولعل عدم اشتراكه في أفلام عالمية غربية لم يكن من قصور موهبة أو عدم التفات المخرجين العالميين، وإنما عزوف شخصي منه.

ومع ذلك لم يكن وصول الوفد المصري إلى «كان» يليق بمكانة الفيلم العالمي أو بمكانة مصر السينمائية والفنية؛ فقد سافر المليجي إلى باريس وفي جيبه 67 دولارًا ولم يكن في استقباله أي «بني آدم»، أما الملحق الثقافي فكان في وداع شقيقته بالمطار وحينما رآه تركه وجرى، بحسب ما قال الفنان المصري في حوار مع مجلة «ألف ليلة وليلة» عام 1972.

وأكد المليجي أن الكاتب عبدالحميد جودة السحار، نجوى إبراهيم وعزت العلايلي وغيرهم شهداء على تلك الواقعة «كنا والله العظيم وفد رسمي كمل العدد، حتى أفيشات الدعاية وصلت إلى المهرجان في «زكيبة» فلم تعد صالحة للاستعمال طبعًا».

المليجي لم يعرض عليه بعد المهرجان السينمائي أيّة فرصة للعالمية، وقال أن إذا حدث فلم يكن ليوافق على ذلك؛ لأن المصري في الأفلام الأجنبية، حتى التي تصور في القاهرة، لا يتعدى أدوار الكومبارس «لأن منتجي ومخرجي هذه الأفلام يحضرون نجومهم من الخارج، ولا يمكن أن يفكروا في إظهار نجم عربي في هذه الأفلام، حتى لا يوجد لهم منافس آخر مثل: عمر الشريف».