جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أغنى رجل فى النرويج يتبرع بجزء من ثروته للأعمال الخيرية

الاربعاء 11 ديسمبر 2013 | 12:08 مساءً
564
أغنى رجل فى النرويج يتبرع بجزء من ثروته للأعمال الخيرية

تبرع أغنى رجل فى النرويج بجزء من ثروته الشخصية، بما فى ذلك شركة عقارية قابضة مدرجة فى البورصة، لمؤسسة خيرية بمناسبة خروجه من إمبراطورية أعمال بنيت بجهده الذاتى.

وسلم "أولاف ثون" الذى تقدر مجلة كابيتال ثروته بنحو 27 مليار كرونة"3ر4 مليار دولار"، حصته البالغة 71.9 فى المئة فى شركة أولاف ثون ايندومسلسكاب إلى مؤسسته الجديدة، ليبدأ الكيان الجديد بنحو 1.3 مليار دولار بناء على رسملة الشركة.

وقالت الشركة أن الغرض من مؤسسة أولاف ثون، تقديم ملكية مستقرة وطويلة الأجل لأولاف ثون جروبن وعملياتها وفقا للخطوط الرئيسية، التى اعتاد أولاف ثون استخدامها لأعماله، ولتوزيع الأموال على الصناديق الخيرية.

بدأ الملياردير ثون حياته صبيا فى مزرعة، وبنى إمبراطوريته العقارية فى أوائل الخمسينات، ليكون مجموعة تضم حوالى 500 منشأة، بما فى ذلك فنادق ومبان إدارية.

وعلى الرغم من أنه أتم عامه التسعين هذا العام، لا يزال شخصية عامة معروفة ويقوم بدور نشط فى انتخابات هذا العام، بدعم حزب التقدم الشعبى.

كان أيضا رئيسا لمجلس إدارة شركته طوال 31 عاما الماضية، وساند علانية الضرائب المرتفعة فى النرويج، التى أضرت بالأثرياء بضرائب مرتفعة على الدخول والثروات.

ولم يكن أغنى منه فى النرويج سوى قطب صناعة النقل البحرى جون فريدركسن، لكنه تخلى عن جنسيته منذ سنوات، ليحصل على الجنسية القبرصية هربا من الضرائب المرتفعة.