جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

باراك أوباما ينهي قطيعة 50 عامًا ويصافح الرئيس الكوبي.. شاهد

الخميس 12 ديسمبر 2013 | 05:41 مساءً
القاهرة - Gololy
340
باراك أوباما ينهي قطيعة 50 عامًا ويصافح الرئيس الكوبي.. شاهد

تحرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من القيود الدبلوماسية المفروضة منذ أكثر من 50 عامًا؛ حيث أنهى عقودًا من المقاطعة بين بلاده وبين كوبا حينما قام بمصافحة الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، خلال حفل تأبين زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا، في استاد «سويتو» بجوهانسبرج.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية نقلًا عن مسئول أمريكي، فإن أوباما بسط يده للمصافحة قبل التوجه إلى المنصة لإلقاء كلمته، وهو ما اعتبره محللون سياسيون مؤشر جديد لاستعداده التواصل مع أعداء الولايات المتحدة.

البيت الأبيض الأمريكي علّق على تلك المصافحة، بأن الرئيس الأمريكي «لم يخطط لها» على الإطلاق؛ حيث كان تركيزه منصبًا على رثاء مانديلا.

أما كاسترو ذاته فقد اعتبر أن المصافحة مع أوباما كانت «أمرًا طبيعيًا» لأنهم «متحضرون»، بحسب ما أدلى خلال مقابلة مع إذاعة «إف. إم» الكولومبية من جوهانسبرج.

يذكر أن واشنطن تفرض حصارًا اقتصاديًا وتجاريًا على كوبا منذ 1962، خلال عهد الرئيس الأسبق جون كينيدي، ويمثل إحدى النقاط الشائكة المثيرة للنزاع في العلاقات الثنائية.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، قد صافح الرئيس الكوبي الراحل، فيدل كاسترو عام 2000، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فكانت أول مصافحة بين رئيسي الدولتين منذ 1959.

 

باراك اوباما يصافح راؤول كاسترو خلال تابين مانديلا
باراك اوباما